1- فسيفولدمايرهولد (1874-1940 )
مخرج وممثل وكاتب مسرحي روسي عمل في بداياته
في (مسرح موسكو الفني ) ثم تمرد على واقعية (ستانسلافسكي)و انفصل عنه عام 1902 ليؤسس فرقته الخاصة عام 1903
,يعتبر رائدا للمدرسة الطليعية الروسية .عمل مديرا للكثير من المسارح المهمة في
روسيا وتاثر به العديد من المخرجين امثال( ابيا )و(كريج ).
تاثر في منهجه الاخراجي ب:
1-
كوميديا دي لارتا:في استخدام الايماءة والتمثيل الصامت .
2-
المسرح الياباني الذي درسه دراسة مستفيضة ثم
اخذ من مسرح (نوا) استخدام الاقنعة ,ومن مسرح الكابوكي طريقة الحوار الملحن وفق 3
نغمات .
3-
مسرح كاتاكالي الهندي الذي اخذ منه تقنيات
التوازن الخاصة بأليات اداء الممثل ,ورشاقة الحركة واستخدام خيال الجمهور في اكمال التلميحات .
يمكن فهم درجة ابتعاد (مايرهولد )
عن الواقعية من خلال السمات العامة لمنهجه الاخراجي :
1-
قسم الاخراج الى مرحلتين :
ا- مرحلة اعداد المخرج للنص وهي المرحلة الاهم وقد تستغرق منه سنوات طويلة
كما فعل في اهم اعماله المسرحية (المفتش العام ) و( بوريس غودونوف )
ب- مرحلة التمارين مع الممثلين والفنين .
2-
التصرف في النص :على عكس المدرسة الواقعية
كان(مايرهولد) يؤمن ان المخرج هو المؤلف الحقيقي
للنص لكنه لم يمانع في حضور المؤلف الاصلي للتمارين وابداء الرأي .
3-
في مفهومه للميزانسين : لم يعتبر اهمية
الميزانسين بالمقدار الحرفي بل بالرشاقة والمهارة والتمازج (اذ هناك مكان للحركة
وللسكون وللحركة الموضعية ) واهتم بال (خط ,الشكل والكتلة ).
4-
عدم معاملة المتلقي كمتفرج سلبي بل كمشارك
حقيقي في العمل الفني اذ الغى الاضاءة الامامية والغى الحاجز بين الخشبة والصالة
وتجاوز الجدار الرابع ,بل انه قدم الكثير من المشاهد في الصالة وبين الجمهور .
5-
لم يعتمد الفعل الداخلي بل الفعل الانعكاسي
اساسا لاداء الممثل ,اما في ايصال الفكرة فكان يعتبر الحركة باعثا ومحفزا للشعور
وفق المسار التالي :-
الحركة_________ الفكرة ___________الكلمة
توظيفه للتقنيات :
1-
اهتم كثيرا للموسيقى والاضاءة لكن الاضاءة
كانت اكثر تأثيرا في اعماله اذ انه اعتبر الموسيقى عنصرا مكملا للمزاج العام ومحددا للزمكانيةللمشهد ولم يستعملها في المشاهد
الرئيسة ذات الفعل الدرامي الا في مسرحيات
( light motive )
مثل مسرحيات (تشيخوف ) القصيرة (الدب )و(اليوبيل ).
2-
تطوراستخدام مايرهولد للمنظر خلال سنوات عمله
الطويلة فنلاحظ انه في اعماله الاولى استخدم العمارة والنحت البارز ثم بدأ
بأستخدام المنظر البسيط ثلاثي الابعاد والمختزل وكان غالبا ما يضعه في اعلى المسرح
لسببين :
أ – كي لا يعيق حركة الممثلين ويكون خلفية للمشهد
ب –لانه لم يكن يستخدم اعلى المسرح كمنطقة للتمثيل كي لا يحدث حجب للاداء
الممثلين بالنسبة للجمهور الجالس في جوانب المسرح فكان يستغلها لوضع المنظر او
استخدام شاشات العرض السينمائية او السلايدات والسلالم وقدم بعض اعماله على منصة عارية تماما .
3-
كما اختزل مايرهولد المنظر كان مختزلا في
استخدام اللون فكان يستخدم لون او اثنين في العرض مع مراعاة التمازج والتضاد في
الالوان لايصال الفكرة اذا بنى العديد من مشاهد اعماله باستخدام الالوان كما في
مسرحية (هايداجابلر) .
4-
استخدام الكثير من قطع الديكور والاكسسوار .
اليات اداء الممثل :
في كل اعماله اعتمد مايرهولد التجريب والاكتشاف في كل مجالات الفنون
المسرحية لكن تركيزه الاكبر على اداء الممثل وهي النقطة التي يلتقي بها مع واقعية
ستنانسلافسكي اذ اكد اهمية الممثل في العرض المسرحي واعتمد القواعد التالية في
تدريب الممثلين :
1-
الشرطية :على اعتبار ان الانفعال في الواقعية
يعطل عمل الممثل في الاستجابة اما الشرطية بعمل الممثل فتنحصر بقيام استثارة عالية
في الحركة لتحقيق استجابة بالقوة نفسها خاصة مع التمارين المستمرة التي تمنح
الممثل رشاقة لاعبي السيرك .
2- استخدام نظرية (الميكانيكية الحية ) bio mechanic التي تنظم استجابة الممثل العاطفية والعضلية ,فكل حركة وكل ايماءة ياتي بها الممثل تكون محسوبة ومضبوطة وغير تلقائية وقد طلب من ممثليه القضاء على المشاعر الانسانية لخلق نظام يقوم على القوانين الميكانكية اذ ان وظيفة الممثل تشبه وظيفة الماكنة وتتابع حركة الممثلين تشبه حركة اجزاء الماكنة التي تؤدي وظيفتها .ومزج بين حركة ممثليه وحركة دمى الماريونيت الصغيرة والكبيرة
تعليقات
إرسال تعليق