مجلة الثقافة الاجنبية :العدد الاول سنة
2013
مقدمة
الهند بلاد واسعة
مترامية الاطراف متنوعة الاعراق و الاديان واللغات
وقد انعكس هذا التنوع على كل اشكال الحياة في الهند فنراه في
الاطباق والازياء والتقاليد وفي
الاداب والفنون وخصوصا الرقص والمسرح فرغم وجود خطوط عريضة اساسية لهما الا ان لكل منطقة في الهند سماتها المميزة التي تنعكس على فنون الرقص والمسرح
سواء في العصور القديمة او الان .
لمحة تاريخية
للمسرح الهندي
تاريخ حافل يختلف المؤرخون في تحديد بدايته فهناك من يحددها بحوالي 5000ق.م والتي كانت كشكل من اشكال السرد
ليس له ملامح درامية واضحة .لكن الملامح
الاولى للمسرح السنسكريتي ( المسرح القديم في الهند ) ظهرت حوالي القرن الاول
الميلادي وما عثر عليه من شواهد معمارية وفنية وادبية لفترات سبقت هذا التاريخ لا
تحمل اشارة عن شكل من اشكال المسرح على الرغم من ان تراتيل الفترة الفيدية
1500_1000ق.م تحتوي على حوارات قصيرة جميلة لها خصائص الحوار المسرحي المعروفة في
الوقت الحاضر.
والمصدر الرئيسي
الذي يرشدنا الى بدايات المسرح السنسكريتي تلك هو كتاب (ناتياساترا) (*1)لمؤلفه
(بهارات موني ) الذي كتب في الفترة 200ق.م _200م ويعده الباحثون العمل الدرامي
الاكثر اكتمالا في العالم القديم فنجد فيه تفاصيل عن التمثيل والموسيقى والرقص والغناء والازياء
والماكياج وكافة عناصر البناء الدرامي
واهمها التكوين وشرح لمعمارية المسرح و اماكن جلوس المتفرجين والقصص التي يعتمدها
العمل واغلبها من الميثولوجيا.
و يتحدث الكتاب
ايضا عن التاثير الديني الكبير في المسرح
اذ كانت خشبة المسرح ارضا مقدسة والادوار الرئيسية فيه يؤديها الكهنة الذين
يتمتعون بمهارات الرقص والغناء والترتيل وكان المسرح انذاك يهدف الى
التثقيف والامتاع معا .
وبرعاية من ملوك
الهند القدماء تطور المسرح وتعددت اختصاصاته وظهر ما يسمى (ساترادهارا) وهو شخص له
مهام تشبه مهام مدير المسرح حاليا اضافة لقيامه ببعض
الادوار ولهذا الشخص مهارات صوتية وجسدية عالية وثقافة واسعة . وظهرت كذلك
مجاميع فنية تشبه الفرق المسرحية الان
بعضها من الذكور فقط والبعض الاخر سمح بمشاركة
الاناث . وكان لكل مسرحية بطل(ناياك) وبطلة (ناياكا ) ولابد من وجود شخصية المهرج
او الشخصية الكوميدية المضحكة (فاسدوساكا )لاضفاء اجواء مرحة على العمل المسرحي .
اما فيما يخص
المذاهب المسرحية فقد اعطى الكتاب اهمية لاثنين منها هي (لوكادهارمي ) اي الواقعية
و(ناتيا دهارمي )التي تحمل الكثير من سمات الرمزية .
وقد اشتهر العديد
من كتاب الدراما في تلك الفترة اهمهم (كاليداسا) في القرن الاول ق.م والي كتب
الكثير من المسرحيات اهمها مسرحياته الرومانسية الثلاثة (قصة فكرام واورفاشي)
و(مالفيكا واجنيميترا ) و(حقيقة شاكونتالا) وقد اعتمدت الاخيرة على
احدى قصص ملحمة المهابهاراتا وترجمت الى
اللغتين الانكليزية والالمانية ويعتقد النقاد ان الترجمة الالمانية لها انعكست في
مسرحية جوته (فاوست)لوجود كثير من التشابه
بين شخصيات المسرحيتين .
والكاتب السنسكريتي
الاخر هو (بهافابوتي) في القرن السابع الميلادي
والذي كتب 3 مسرحيات هي (مالتيمادهافا) ,(ماهافاتشيرا ) و(اوتر
راماجاريتا).
اما من حكام الهند
فقد اشتهر الامبراطور (هارشا )( 606-648)برعايته للاداب والفنون خاصة المسرح وبكتابته لبعض المسرحيات منها اثنتان كوميديتان
هما (راتنافالي)و(بريادارس ) اضافة الى دراما بوذية هي (ناجاناندا).
اشهرانواع المسرح في الهند
1.
المسرح
البنغالي Bengali
Theatre
تشير عبارة المسرح البنغالي الى المسرح الذي
يقدم اعماله باللغة البنغالية(وهي اللغة
الاساسية في بنغلاديش و في ولاية البنغال الغربية الهندية )والذي تمتد جذوره
الى قرون خلت خلال فترة الاستعمار
البريطاني للهند حتى اتخذ شكله
النهائي اوائل القرن التاسع عشر.
تشتهر اعمال المسرح
البنغالي بالحس الوطني المتقد والفكر السياسي اذ لعبت دورا
بارزا في فترة النضال ضد الاستعمار البريطاني اما بعد استقلال الهند (اب_اغسطس
1947) فقد اصبح الفكر اليساري اكثر وضوحا
من غيره في هذه الاعمال .
للمسرح البنغالي
انواع عدة اهمها:
1. مسرح كلكتا : يتكون مسرح كلكتا من جماعة المسرح الناشطة
في مدينة كلكتا الهندية مع جماعات ريفية صغيرة تنتشر في باقي مدن ولاية البنغال
ومناطق مختلفة من المدن الهندية الصغيرة الناطقة باللغة البنغالية ومعظم الإعمال
التي يقدمها هذا المسرح اعمال جادة وضخمة الإنتاج .
2. مسرح جاترا: يشتهر في ولاية البنغال الغربية وفي ولايات
بيهار واوريسا خاصة المدن الصغيرة منها
وهو مسرح تجاري استعراضي يعتمد الرقص والموسيقى التقليدية والأغاني الفلكلورية ويستقطب جمهورا عريضا لان معظم ممثليه من نجوم
السينما البنغالية الشهيرين .
2 . مسرح المراتهي Marathi theatre
سمي كذلك نسبة للغة المراتهية التي يقدم بها اعماله وهي اللغة الاصلية لولاية
مهاراشترا الواقعة وسط الهند . بدا مسرح المراتهي في منتصف القرن
التاسع عشر وازدهر في خمسينات وستينات القرن العشرين (بعد استقلال الهند) ويقسم
بصورة رئيسية الى قسمين:ال (sangeet natak) ويقصد به
الدراما الموسيقية وال(tamasha) وهو نوع من
انواع الرقص الفلكلوري المصحوب بمقاطع تمثيلية ساخرة .
اما المواضيع التي يتناولها فمتنوعة منها
الاجتماعية والتاريخية والملحمية والكوميدي فارس اضافة لبعض العروض التجريبية التي
بدا بتقديمها في سبعينيات القرن الماضي وتطورت على يد كتاب كبار مثل (فيجاي
تندولكار) و(ماهيش الكونتشاور) .
ولمسرح المراتهي قاعدة جماهيرية عريضة خصوصا
في مدن مومباي وبونيه وغيرها من المدن التي تتحدث المراتهية لم يفقدها حتى بعد ظهور وانتشار السينما والتلفزيون ويعتبر_الى
جانب المسرح البنغالي_ من اكثر المسارح الهندية شهرة وابتكارا وتاثيرا في الحياة
الثقافية والاجتماعية للهند.
3. مسرح التلوغو Telugu
theatre
هو المسرح الذي يقدم اعماله بلغة التلوغو ( احدى اللغات
الاساسية في الهند خصوصا في المناطق الجنوبية ) يستقطب عددا كبيرا من الجماهير لانه
يتميز باجوائه الاحتفالية الصاخبة
وحواراته الشيقة ولغته البصرية المدهشة
وبمشاركة عدد من نجوم التلفزيون
والسينما الشهيرين في اعماله ويقسم الى :
1. باديا ناتاكام padya natakam
يعتمد هذا المسرح اساسا على القصائد المغناة الماخوذة من
الحكايات الشعبية المعروفة والملاحم
القديمة وعلى الطقوس الاحتفالية للقرى
الهندية مصحوبة بالموسيقى التقليدية والرقص الفلكلوري واشهر مسرحياته هي (satya
harischandra )
التي تقدم دائما بشكل واحد ويعاد تقديمها
باستمرار في مختلف المدن الهندية .
ومن اطرف مميزات ال(باديا ناتاكام ) ان الشخصية الرئيسية
في العرض المسرحي يقوم بها ممثلان في نفس
الوقت يسمى الاول(oktava) والثاني (rendo)
فمثلا اذا كان البطل اجاي فهناك (oktava ajay)
اي اجاي الاول وايضا ( rendo ajay ) اي اجاي
الثاني وهكذا . تبدا عروض هذا المسرح في الليل وتستمر حتى
الصباح.
2. غاديا ناتاكام gadya natakam
يشبه سابقه في استخدام الرقص والموسيقى في اعماله لكنه
يختلف عنه في الموضوعات التي يتناولها اذ
انه وتحديدا منذ سنة 1890 يستلهم اعماله من الحياة اليومية بما فيها من
مشكلات اجتماعية وسياسية واقتصادية
ويقدمها بشكل كوميدي او تراجيدي ومن
اشهر مسرحياته المسرحية الكوميدية (chantimani) التي يعاد
تقديمها باستمرار وتستقطب عددا كبيرا من الجماهير .
3. باراشد
parashid
ويقصد بها الحركة الواقعية في مسرح التلوغو ويحدد الباحثون ظهورها بسنة
1929 في ولاية اندرا براديش وتطورت منذ
ذلك الحين تطورا كبيرا اذ قدمت اكثر من 66 عملا مسرحيا وصار لها مهرجان سنوي يلتقي
فيه الفنانون من كل انحاء الهند وتقدم فيه عروض مسرحية لاتزيد مدة الواحد منها عن
ساعة اضافة الى جلسات نقدية ومحاضرات مهمة عن البراشد خصوصا
وعن مسرح التلوغو عموما .
من الجدير بالذكر ان المراة لم
تشارك –الا منذ سنوات قليلة _ في عروض
مسرح التلوغو.
4. المسرح الهندي Hindi theatre
هو المسرح الذي يقدم اعماله باللغة الهندية (سواء الفصحى
او اللهجات المشتقة منها مثل كاري بولي والهندوستانية )وينشط بشكل خاص في شمال
الهند وبعض مناطق الوسط والغرب الناطقة بالهندية وله جذور موغلة بالقدم مشتقة من
ومترابطة مع الدراما السنسكريتية وبعض انواع المسرح الشعبي مثل ال(رام ليلا)
الشهيرة .لكن بدايته الحقيقية كانت في اوائل القرن التاسع عشر وازدهر في اربعينات
وخمسينات القرن الماضي اذ ظهر بمفاهيم جديدة غيرت المسرح في الهند بشكل عام .
لمحة تاريخية :
كان في ظهور دولة المغول بداية اضمحلال اللغة السنسكريتية كلغة ام للفن
والادب وظهور اللغات الاوردية والهندية التي اندمجت مع بقايا السنسكريتية فاثرت الفن والادب بلغة اكثر جمالا وابلغ تعبيرا
ورغم ضعف الرعاية الملكية للمسرح استمرت العروض المسرحية المعروفة خصوصا في ممالك رامنجار وفارناسي وظهرت مسرحيات
جديدة بالغة الاوردية على يد كتاب مثل واجد علي شاه واغا حسن امانة.
وشهد المسرح الهندي تطورا في القرنين السابع عشر والثامن
عشر خصوصا في ولاية بيهار فالى جانب المسرح الشعبي ظهر نوع جديد من العروض
المسرحية سمي(براج بهاسا)وهي مسرحيات شعرية ذات شكل قريب من الاوبرا في الوقت الحاضر
تؤديها شخصيتان الاولى رجل يقوم بغناء القصائد والثانية امراة تؤدي مختلف الشخصيات
مع رقصات فلكلورية وكانت نصوص هذه المسرحيات تكتب باللغة الهندية.
وتطور المسرح البارسي(نسبة الى قومية البارثيس ذات
الاصول الفارسية والتي يستوطن جزء منها في الهند)الذي يتميز باعماله الدرامية
الراقية وموسيقاه الجميلة وظل المسرح الاكثر شهرة في تلك الفترة.
في عام 1789 قام
سير وليم جونس بترجمة نص الكاليداس الذي يعتبر من اشهر نصوص الدراما السنسكريتية
وخلال ال100 سنة التالية تمت ترجمة اكثر من 46 نصا من السنسكريتية الى 12 لغة اوربية
وكان لهذه النصوص اثر كبير في تسليط الضوء على بدايات المسرح الهندي.
وظهر في اوائل
القرن العشرين مسرح الناوتاكي (سمي كذلك
نسبة الى اول مسرحياته ناوتاكي شاهزادي) ذو الثيمة الشعبية والشكل الموسيقي لكنه
لم يستمر لفترة طويلة اذ انحسر عن المدن الكبيرة وا قتصر تاثيره على المناطق الريفية .
وكانت عروض المسرح الهندي ذات ثيمة بسيطة او مركبة وكان
البعض الاخر عروض راقصةاو غنائية فقط
وبعضها نسخة هندية للإعمال الشكسبيرية او مزيج من كل هذه الانواع ويعيب بعض النقاد
هذا المزيج غير المتجانس في حين يراه البعض الاخر مرحلة مهمة في تطور المسرح
الهندي .
المسرح الهندي الحديث 1868_1947
بدات هذه المرحلة من تطور المسرح الهندي على
يد(بهاراتندو هاريستشاندرا) (1850_1885) الممثل والمخرج والكاتب المسرحي الهندي في
مدينة باناراس والذي يعتبر ابا روحيا اللدراما الهندية والثقافة الهندية عموما
والذي استطاع رغم سنوات عمره القصيرة ان يغني المسرح الهندي ب18 عشر مسرحية اغلبها ذات مضمون سياسي اضافة الى عشرات المقالات
والدراسات النقدية والقصائد الغنائيةوقام بتاسيس اول مجلة فنية في الهند هي(كافي فاتشان
سودها) ثم مجلة( هاريستشاندرا تشاندريكا) وقد اصبح في اخر ايامه مديرا للمسرح
الوطني الهندي.
وبعد هاريستشاندرا الذي كان تمويله ذاتيا وبسبب ضعف الإنتاج
وغياب العديد من نجوم المسرح انذاك ولمحاربة السلطة البريطانية للعروض المناوئة
لها خصوصا في العاصمة دلهي رحلت معظم الفرق الى مومباي واندمجت الكثير منها مع بعضها
البعض.
لكن العلامة الفارقة في تاريخ المسرح الهندي الحديث هي
انشاء مؤسسة مسرح الشعب الهندية IPTA
التي عقدت مؤتمرها
الاول سنة 1943 في مدينة مومباي والتي رفدت المسرح والسينما فيما بعد بفنانين
وفنيين اصبحوا بعد ذلك علامات بارزة في مختلف مجالات الفن في الهند واسيا .
مرحلة ما بعد الاستقلال
اصبح للمسرح مؤسسات اكاديمية عدة مثل الاكاديمية الوطنية
للموسيقى والرقص والدراما( SNA) التي
انشاتها الحكومة الهندية عام 1952 ومؤسسة BNA
التي انشاتها منظمة اليونسكو 1959 ومعهد المسرح الاسيوي الذي انشا عام 1958 ثم اند
مج مع SNA وكلها تستقبل طلابا من كل انحاء الهند واسيا
ودول اخرى وفيها دورات تدريبية قصيرة
للهواة ومهرجانات سنوية وعروض مسرحية دورية تجوب كل المدن وتقدم حتى في الاحياء
الفقيرة ودور الايتام والسجون والاصلاحيات وترتبط هذه المؤسسات مع شركات الانتاج
السينمائي في بوليوود وترفدها بالفنانين
الواعدين في مختلف اختصاصات المسرح. واغلب المسرحيات الحديثة تقدم بلغة هي مزيج من الهندية والانكليزية او ما يطلق عليه ال
hinglish.
المسرح الشعبي FOLK THEATRE
يعتبر المسرح الشعبي اكثر انواع المسرح انتشارا في الهند
اذ يوجد في معظم المدن الكبيرة منها والصغيرة وفي القرى الصغيرة وتنتشر الفرق
الجوالة في كل انحاء الهند يمارس البعض منها نشاطه طوال العام او لبضعة اشهر او في
مواسم محددة .
وللمسرح الشعبي بمختلف انواعه سمات عامة مثل اعتماده
الغناء والرقص وافكاره المستمدة من القصص
الشعبية او الملاحم واستخدام الاقنعة والماكياج الغريب المتميز ورغم تنوع شخصياته لكن لا تخلو اي من عروضه من
شخصية الراوي وشخصية الرجل المضحك.
من اهم انواع المسرح الشعبي :
1- مسرح رام
ليلا RAMLILA
يستهوي هذا المسرح الكبار والصغار في الهند ويستند الى
قصة اسطورية مستمدة من المعارك بين( الاله رام) والشيطان( رافنا) يقام في اماكن
كثيرة من الهند خصوصا الشمالية منها ويقام مرة كل عام ويستمر 10_12 يوما المميز
فيه حواراته الشيقة البليغة الشيقة واجواؤه الاحتفالية الصاخبة .(*2)
ابرز الاماكن التي يقام فيها هي مدن رامنجار, كوماوني,
فارناسي وجتراكوت.
2-مسرح الدمى
PUPPETRY
من اقدم اشكال المسرح في الهند كان في بداياته ذو طابع
ديني ثم بدا باخذ القصص عن ملوك الهند او قصص ملحمتي المهابهاراتا والرمايانا ثم
تطور الى مناقشة مختلف المواضيع السياسية والاجتماعية باسلوب كوميدي ممتع .
وتستخدم في مسرح الدمى العرائس التي تلبس باليد او
المعلقة بخيوط ويستخدم خيال الظل احيانا .(*3)
وهناك مسارح اخرى محلية اقل شهرة من الانواع السابقة مثل مسرح (ياكشاجانا) الموسيقي في ولاية كارناتاكا جنوب الهند ومسرح (بهاونا) الراقص في ولاية اسام شرق الهند
الهوامش:
*1 يختلف المؤرخون في تاريخ كتابة ال(ناتيا
شاسترا ) فمنهم من يحددها بسنة 200 ق.م
والبعض الاخر يرجح انها كتبت خلال القرن ال4 الميلادي .
*2 من اشهر الافلام الهندية التي تضم مشاهد
من مسرح رام ليلا هي Delhi 6 و lajja.
*3 اشهر الافلام الهندية التي تعتمد قصة
ترويها الدمى فيلم Paheli
تعليقات
إرسال تعليق