بنديتو كروتشه ( 1866-1952 ) فيلسوف وسياسي ايطالي , تناول في فلسفته مفاهيم كثيرة سياسية ,اجتماعية, اقتصادية, وادبية ومعرفية لكن الجزا الاهم من فلسفته كان للفن والجمال , اذ راى ان الفن هو حدس وتعبير , الحدس الذي يقود الفنان الى تصور الفكرة والتعبير الذي يقوده الى اخراجها واظهارها وهنا يكمن الجمال الحقيقي الذي يراه كروتشه الحدس المحقق للصور الذهنية .
ترتبط صورة الفنان عند كروتشه بفرديته ويرى ان مهمته توصيل ما بذاته من عواطف ومشاعر وافكار الى الناس , فالفنان يتحرر من ذاته بواسطة العمل الفني , اي انه لا يتفق مع الماركسيين والبراغماتيين الذين يرون واجب الفنان _ من خلال اعماله الفنية_ تغيير المجتمع .
الصورة من موقع البوابة نيوز
لقد درس كروتشه الفلسفات القديمة والحديثة وتاثر بها خاصة فلسفة (هيغل) المثالية والفلسفة اللاهوتية , لكنه رفض العديد من المفاهيم الفلسفية التي سبقته
المفاهيم الاساسية
1- رفض ان يكون الفن ماديا واجتماعيا فجمال الفن متمركز في ذاتية ويحكم بقوانينه الخاصة ولذا يعده الكثير من الباحثين من رواد نظرية (الفن للفن )
2- رفض ان يكون الفن عملا نفعيا (اي انه غير مرتبط باللذة كما رات العديد من المدارس الفلسفية واشهرها السفسطائية )
3- رفض ربط الفن بالاخلاق والاعراف الاجتماعية ( ارى ان هذا قادم من تاثره بالفيثاغوريين وافلاطون الذين راوا ان الجمال الحقيقي يكون في الاشكال الهندسية فكيف نحكم على شكل هندسي مثل المثلث او المستطيل انه اخلاقي او يتمتع بالفضيلة )
4- رفض ان يكون الفن معرفة مفهومية ومنطقية لان ما يحكم الفن بالنسبة له ليس المنطق بل الحدس والحدس هو المعرفة العقلية التي لا تستند الى ارضية تجريبية
المفاهيم الثانوية
1- رفض التفريق بين الشكل والمضمون فكل مضمون يجب ان يكون له شكل يحتويه
2- رفض التفريق بين ظاهر العمل الفني وباطنه فالصوت واللون وغيرها لا يمكن ان تعمل الا ضمن صورتها الفنية
3- رفض ان تكون الطبيعة الملهم الوحيد للفنان ( فالفنان لا يجسد الطبيعة الموجودة فقط بل يكملها من خياله )
4- رفض المحاكاة بكل اشكالها لان ارتباط الفن بالحدس لديه يجعل الفنان لا يقلد او يستنسخ او يحاكي ما هو موجود بل يبتكر بخياله كل ما هو جديد
يمكنكم تحميل كتابه الاشهر (فلسفة الفن ) من الرابط التالي
تعليقات
إرسال تعليق