مسرح كاتاكالي








كاتاكالي


نشر في مجلة الثقافة الاجنبية العدد2 ,  2015
مقدمة:
 مسرح (الكاتاكالي) واحد من اهم واقدم  المسارح الاسيوية ,وهو مسرح متكامل_ ان صح التعبير_ ففيه نص  درامي  ورقص وغناء وموسيقى وتمثيل صامت ومنشأه الاصلي في ولاية كيرالا جنوب الهند وهو من اكثر المسارح التي تحظى  بشعبية كبيرة خاصة في  الهند وفي سريلانكا  والنيبال,  وفي النصف الثاني من القرن العشرين بدا يحظى باهتمام عالمي من قبل المختصين ومن عشاق المسرح  .
وكلمة كاتاكالي مكونة من كلمتين  من لغة المالايلم*1 هما : كاتا = قصة ,كالي=اداء او لعب دور .
 لم يظهر الكاتاكالي فجاة بل هو  مزيج من مجموعة فنون قديمة مع طقوس عبادة قديمة ايضا وتحديدا هو مزيج من (الكرشناناتام)وهي طقوس باللغة السنسكريتية لتبجيل الاله كريشنا مع طقس  قديم في جنوب الهند بلغة المالايلم هو ال(راماناتام ) الذان امتزجا تماما في القرن 17  مع بعض الاغاني الشعبية ليظهر (الكاتاكالي) بشكله الحالي .
العناصر الاساسية لمسرح الكاتاكالي :
1-    النص : يعتمد مسرح الكاتاكالي اساسا على الملاحم الهندية القديمة (المهابهراتا )و(الرامايانا) وعلى بعض القصص من الكتب المقدسة القديمة (الفيدا) وفي السنوات الاخيرة اصبح العديد من الكتاب يكتبون نصوصا معاصرة خصيصا لهذا المسرح اضافة لتقديم بعض النصوص العالمية .
2-    الاضاءة :غالبا ما يعتمد مصباحا كبيرا جداللاضاءة وهو تقليد قديم لحفلات المعابد والقصور,او اضاءة عامة في المسرحيات المعاصرة .
3-    الازياء :لمسرح الكاتاكالي ازياء خاصة تتكون من ثوب ضيق من الاعلى,ومن الاسفل يكون بشكل تنورة منتفخة اضافة لقبعة راس بشكل مخروط كبير لامع اما الماكياج فيعتمد رسم العينين والحاجبين بالكحل الاسود ثم صبغ الوجه  باكمله بلون يختلف حسب الشخصية التي يؤديها الممثل .
4-    الشخصيات الدرامية : يختلف عدد الشخصيات الدرامية من عمل الى اخر ولكن هناك شخصيات اساسية في مسرح الكاتاكالي هي :
-الشخصية النبيلة ويكون لون وجهها اخضر
-الشخصية الشريرة والشياطين والأشباح ويكون لون وجهها احمر
-الفلاحين والحطابين ويكون لون وجهها اسود
-النساء ويكون لون وجهها اصفر *2
-الحكيم ويكون ذو لحية بيضاء كثيفة وشارب كبير وعيناه محددتان بالكحل  مع صبغ الوجه بسائل زيتي خفيف *  3.

5-الموسيقى والاغاني: الموسيقى في مسرح الكاتاكالي جميلة ونابضة بالحياة ,بعض ايقاعاتها هادىء وبعضها الاخر صاخب وكلاهما يستخدم الالات الموسيقى الشعبية الهندية وهي الات ايقاعية خاصة تشبه الى حد كبير الطبل والرق ويقوم العازفون بدراستها  والتمرن عليها لسنوات طويلة  اما الغناء فهو الاخر نوع من الغناء الفلكلوري الشعبي ذو مقامات هندية ويحتاج المغني في مسرح الكاتاكالي الى مهارات صوتية كبيرة وتدريب شاق لان الوصلة الغنائية قد تستمر لعدة ساعات دون توقف ,ويختلف عدد المغنين من عمل الى اخر ولكن الاساس ان يكون في كل عمل مغنيان الاول رئيسي ويسمى (بوناني ) ومغن ثانوي يسمى (شنكيتي) .

6- التمثيل
يحتاج الممثلون الى لياقة عالية وقدرات جسدية كبيرة ويخضعون لتدريب شاق ضمن نظام تعليم تقليدي يسمى (غوروكول ) اضافة الى بعض الفنون القتالية القديمة ,والجزء الاهم من التدريب يكون لضبط التوازن الذي هو الاساس في الانواع الصعبة من الاداء الراقص اضافة الى ربط حركات اليدين مع لحن الاغنية وهو ما يسمى بتقنية (بادام ) وتكرارها لتأكيد المشاعر المختلفة مثل الغضب العارم او الحزن الشديد ,مع التقنيات المتبعة في التمثيل الايمائي(البانتومايم ) وضبط الوقفات او المسافة الزمنية بين حركة واخرى سواء حركات عضلات الوجه والعينين او القدمين والتي تستخدم لتبيان سير الحدث .

العلاقة بين مسرح (الكاتاكالي) ورقص (البهارات ناتيام):

مسرح الكاتاكالي مسرح راقص او (dance _drama) فلا شك ان يكون هناك تقارب بينه وبين انواع الرقص الاخرى في الهند ,واقربها اليه ال(بهارات ناتيام) فكلاهما نشأ في جنوب الهند *4 وكلاهما بدا طقسا دينيا وانتقل من المعابد الى المسرح و هما يعتمدان الحركات الدقيقة لليدين والجسد ,لكن اوجه الاختلاف بينهما ان البهارات ناتيام رقص خالص وغالبا ما يكون فرديا  ولا يوجد فيه شكل درامي اما الكاتاكالي فهو مسرح فيه عناصر الدراما التي مر ذكرها .
وكذلك يوجد اختلاف في الازياء والماكياج فالازياء التي ترتديها الشخصيات في مسرح (الكاتاكالي) بسيطة على خلاف ازياء راقصات ال(بهارات ناتيام )الراقية باهظة الثمن .
و تستخدم راقصة (البهارات ناتيام) ماكياج خفيف للتجميل بخلاف ماكياج شخصيات(الكاتاكالي) المعقد .

من الجدير بالذكر ان هناك العديد من المدارس والمعاهد المتخصصة لتدريس الكاتاكالي في الهند وخاصة في ولاية كيرالا ,اضافة الى عدد من المعاهد حول العالم اهمها الموجود في جامعة زيوريخ والذي انشأته الخبيرة في تاريخ الرقص السويسرية (اليس بونر) والتي كانت متخصصة في المسرح الهندي .




للحصول على مصادر في فن المسرح يمكنكم زيارة متجرنا (كلمة وتكوين ) على الرابط 




الهوامش :
1-المالايلم :احدى اللغات الاساسية في الهند ويتحدث بها سكان ولاية كيرالا جنوب الهند .
2- لم تشارك النساء في مسرح (الكاتاكالي)الا  في عهود متاخرة .
3- الرجل ذو اللحية البيضاء يمثل احيانا الاله  القرد (هانومان ).
4-    منشا (البهارات ناتيام )في ولاية (تاميل نادو) جنوب الهند .

المصادر :
1-Boner, Georgette; Soni, Luitgard; Soni, Jayandr: Alice Boner Diaries. India 1934-1967, Delhi 1993.
     2-  Gaston, Anne-Marie, BharataNatyam: From Temple to Theatre, Manohar, New Delhi, 1996.
مقال في موقع  /   BBC21  /10/2003










تعليقات