مسرح المقهورين

 


 

اوغستو بوال (1931-2009) كاتب وسياسي ومخرج مسرحي برازيلي اسس عددامن التيارات المسرحية الحديثة ابرزها

مسرح الصحيفة الحية ,مسرح النحت بالاجساد العارية ,مسرح العلن , المسرح اللامنظور,-ومسرح المنتدى  لكن ابرز الاشكال المسرحية التي عرف بها هو (مسرح المقهورين ) وقد وظف بوال هذه الاشكال  في التعليم  والتثقيف ضمن ورش او حلقات دراسية ,كنوع من انواع العلاج (البارامسرحي ) ..

السمات العامة لتيارات (اوغستو بوال ) المسرحية :

1-    انها جميعها تنضوي تحت خيمة المسرح السياسي , اذ يؤكد بوال انه تأثر كثيرا بمفهوم المسرح السياسي عند بسكاتور وبريخت .

لكن الفرق ان  مسرح بوال هو انعكاس للمجتمع البرازيلي اللاتيني التي يتميز بغياب الديمقراطية وانعدام الامن وتفشي الفقر والعنف, اما المسرح السياسي فقد ظهر نتيجة الحربين العالميتين في النصف الاول من القرن العشرين. .

2-    انها تعتمد على مشاركة  الجمهور بطريقة جديدة اكثر مباشرة هي ان الجمهور هو الذي يكتب النص ويصعد الحدث ويقوم بالتمثيل فلا وجود لنص مكتوب في اي شكل مسرحي ل(بوال).

3-    العلاقة التبادلية بين المسرح والسياسية ,كما قام بوال بتحويل السياسة الى شكل مسرحي ,حول المسرح ال ممارسة سياسية حين دخل الانتخابات النيابية البرازلية لا بحزب سياسي بل بفرقة مسرحية حازت على مقعد في البرلمان .

4-    بما ان مسرح بوال قائم على التشاركية فقد كان معظم ممثليه من الهواة اضافة الى مشاركة الجمهور نفسه في تمثيل العرض المسرحي.

5-    التنوع في استخدام الفضاءات المسرحية اما اشكاله المسرحية الاولى مثل (مسرح الصحيفة الحية ) فكانت عروضه  تقدم في الشارع.

 

لقد تأثر (بوال ) كثيرا بالنظرية الماركسية باعتماد التغيير السياسي اساسا للتغيير الاجتماعي ولهذا اطلق على مسرحه مسرح المقهورين لانه يستمد مادته الدرامية من حياة الفقراء والمضطهدين في مجتمعه , خاصة بعد ان تعرض هو لتجربة  الاعتقال والنفي مطلع الستينات واكد ان مشاركة الجمهور في العرض (مؤلفا وممثلا وناقدا) تدفعه الى تغيير واقعه الاجتماعي واذا ما كان المشترك من الجمهوري مثقفا وناشطا فقد يدفع ذلك لاعادة النظر في التشريعات القانونية .

للحصول على مصادر في فن المسرح يمكنكم التفضل بزيارة متجرنا (كلمة وتكوين على الرابط 

https://www.instagram.com/klmwtakween/ 

الف بوال عددا من من الكتب مثل (مسرح المقهورين ),(المسرح التشريعي )و (قوس قزح الرغبة ).

 



تعليقات

  1. توضيف بقمة الروعة والجمال...باسلوب مختصر جميل وواضح يشكل ركيزة لبداية مشروع بحث...شكرا استاذتي

    ردحذف

إرسال تعليق