مسرح الكابوكي



مسرح الكابوكي





مكياج مسرحي

مجلة الثقافة الاجنبية العدد 1 , 2016
مقدمة
يعد مسرح الكابوكي من اهم المسارح في اليابان بل وفي اسيا وهو مسرح غنائي راقص  (dance drama ),ان كلمة كابوكي هي في الحقيقة 3 كلمات مجتمعة :
Ka  التي تعني الغناء
Bu  التي تعني الرقص
Ki   التي تعني فطنة التعبير  (والمقصود بها التمثيل )
لمحة تاريخية
المسرح الياباني مسرح عريق تتشابك جذوره مع   تراث اليابان  وثقافته وتجتمع فيه مختلف الفنون كالرقص والتمثيل والرسم مع بعض الفنون اليابانية الفلوكلورية   , وكان  المسرح الياباني منذ نشأته المعبر الحقيقي عن مشاكل الناس وقضاياهم ووسيلة الترفيه الوحيدة في المجتمع في غياب الصحافة والتلفزيون والسينما اضافة لكونه يتضمن  طقوس من الديانتين الرئيسيتين في اليابان (البوذية والشنتو) لذلك حظي بالاهتمام  من كل طبقات المجتمع بدآ بالقصر الامبراطوري وصولا الى الفلاحين والطبقات الكادحة  مرورا بالطبقات الاقطاعية الغنية.
اما مسرح الكابوكي فيعد اكثر المسارح اليابانية  شعبية واحدثها  فقد ظهرت اول عروضه  عام 1603 (في عهد سلالة ايدو) على يد احدى الكاهنات لكن  عمل النساء فيه  قد تم حظره عام 1629( احتراما للتقاليد التي ترفض عمل المرأة في المسرح) واستمر الى يومنا هذا واصبحت الادوار النسائية يؤديها بعض الممثلين  الذين يطلق عليهم onagata .

وبعد الحرب العالمي الثانية والتطور التكنولوجي الهائل الذي شهدته اليابان والعالم وانتشار وسائل الاتصال الحديثة لم يفقد مسرح الكابوكي اهميته بل حافظ على هويته وروحه مع تطوير تقنياته واختصار مدة العروض التي كانت تستمر يوما كاملا الى ساعتين فقط واصبحت موضوعاته تناقش هموم هذا العصر ومشاكل الشباب  الا انه لا زال يقدم الاساطير والقصص الشعبية التي تتحدث عن بطولات الاباطرة ورجال الساموراي  لتعريف الاجيال الجديدة بتراثها الوطني والقومي ونشر الثقافة اليابانية في العالم .
ولمسرح الكابوكي سمات عامة يشترك بها مع باقي انواع المسرح الياباني منها استخدام الازياء اليابانية الفلكلورية واللغة اليابانية القديمة ومصاحبة الموسيقى التقليدية لعروضه  وتمحور مواضيعه حول الصراع الازلي بين الخير والشر .
اما السمات الخاصة التي يتميز بها مسرح الكابوكي عن غيره من المسارح فهي :
1-      الماكياج:يستخدم الماكياج في مسرح الكابوكي  وليس الاقنعة كما في مسرح نوا, والماكياج صارخ الالوان يطغى عليه اللونان الازرق والاحمر  والغرض الاساسي له ليس التجميل بل اظهار ملامح الوجه  بشكل اكبر . .
2-    المنظر المسرحي : في الغالب لا يتغير المنظر المسرح اثناء العرض   لكن هناك اشارات لجعل المشاهد يفهم مكان الحدث فمثلا اذا كانت احداث المسرحية في البحر ..يظهر احد الممثلين حاملا بيده سمكة للدلالة على ذلك لكن في السنوات الاخيرة اصبح بالإمكان رفع المنظر المسرحي بأكمله وتغييره خصوصا في المسرحيات المعاصرة .
3-    معمارية المسرح :خشبة المسرح واسعة لها مركز دوار ومداخل ومخارج متعددة ويدخل الممثلون اليها من خلال طريق جانبي يخترق صالة المتفرجين يطلق عليه hinamichi (طريق الزهور)مزود بفتحات عمودية تسمى sobon  تستخدم لخروج شخصيات العفريت والمارد وغيرها من الشخصيات الخيالية  .
4-    الاضاءة :تطور تقنيات الاضاءة فيه بخلاف  المسارح الاخرى التي تعتمد الاضاءة الطبيعية .
5-    الازياء : تستخدم الازياء التقليدية اليابانية التي تكون فخمة جدا زاهية الالوان حجمها اكبر بكثير من حجم الممثل لبيان قوة الشخصية الدرامية وشجاعتها او لجعلها مخيفة .
6-    التمثيل : يتمتع الممثلون بامكانيات جسدية كبيرة والتمثيل في مسرح الكابوكي متنوع التقنيات  فهناك تقنية mie  وهي وقوف الممثل ساكنا بلا حركة للتعبير عن قوة الحدث او اقتراب الممثل من الجمهور والتحديق بهم وهي تقنية مشابهة  للمسرح الملحمي الغرض منها اشراك الجمهور في الحدث وتتخلل المشاهد التمثيلية وصلات راقصة هي في الغالب رقصات فلكلورية ذات حركات افقية انسيابية اوعمودية بشكل قفزات سريعة لها ايقاع مدوي على خشبة المسرح خاصة في مشاهد المأساة اما الغناء فيكون غالبا بصوت مرتفع قريب من الاوبرالي  .
من الجدير بالذكر ان هناك العديد من المدارس المتخصصة في تدريس مسرح الكابوكي واعداد الممثلين له في اليابان ,وفي عدد من مدن العالم اهمها مدرسة كوالالامبور في ماليزيا ومدرسة شيكاغو في الولايات المتحدة الامريكية .

تعليقات