الملاحم ..مصدر الهام للاعمال الفنية






ملحمة كلكامش

رام ليلا

الملاحم...مصدر الهام  للاعمال الفنية

حين  تخطى الانسان مرحلة التنقل واستقر في تجمعات ثم مدن صغيرة بدا شكل الحياة الانسانية بالتبلور وسرعان ما تطور تطورا كبيرا مع اتساع تلك المدن ليشمل  مختلف  مناحي الحياة كالزراعة والصناعة والتجارة والعمارة والعلوم المختلفة كما ادى  الى تنافس الدول فيما بينها او المدن داخل الدولة الواحدة والذي غالبا ما يؤدي الى نشوب النزاعات والحروب .
وصاحب ذلك تطور لروح الانسان التي ابتعدت عن البدائية والوحشية فتهذبت وأصبحت مرهفة الشعور تواقة للجمال وصار الانسان بحاجة لسجل يحفظ انجازاته ويوثق انتصاراته بشكل جميل  فظهرت الملاحم التي ارخت حضارة تلك الشعوب  وصارت سجلا لتراثها وعاداتها وتقاليدها .
والملحمة : قصيدة  سردية موسعة  ذات لغة عالية  كثيرة الاحداث والشخصيات مليئة بالأساطير والخرافات والشخصيات البطولية والإلهة , ينسب بعضها الى مؤلف (مثل الالياذة والاوديسا التي تنسب للشاعر هوميرويس )لكن بعض الباحثين ينفون ذلك  فالكاتب الحقيقي  للملحمة هو الشعب لذلك نجد اشكالا ونصوصا متعددة للملحمة الواحدة.
 كانت الملاحم تروى وتنقل شفهيا  من جيل الى اخر وقد  حظي  معظمها باهتمام كبير على مر العصور وصار جزءا من التراث الانساني فتمت ترجمته الى مختلف اللغات و ادرجته منظمة اليونسكو ضمن التراث العالمي وقد تحول العديد منها الى اعمال فنية مسرحية وسينمائية وتلفزيونية حققت نجاحا كبيرا لما تحتويه هذه الملاحم  من افكار وقيم انسانية خالدة على مر العصور ولتعدد شخصياتها وخطوط البناء الدرامي فيها اضافة لقيمتها التاريخية والجمالية وارتباط بعضها( الملاحم الهندية)  بحياة شعوبها  حتى يومنا هذا .


1-الالياذة :
الإلياذة  ملحمة شعرية  تحكي قصة حرب طروادة  وتعتبر   أهم ملحمة شعرية  اغريقية  وتاريخها يعود إلى القرن التاسع أو الثامن ق. م  وهي عبارة عن نص شعريطويل.  . جمع عام 700  ق.م ,   وتدور  ا لملحمة  حول  أخيل  الذي أبحر لطروادة من بلاد الإغريق لينتقم من باريس الذي قام بغواية هيلين   ومن ثم هرب معها إلى طروادة، فقام الإغريق بتجريد حمله ضخمة للثأر بقيادة(اجاممنون) واشتعلت الحرب بين اليونانيين والطرواديين وانقسمت الالهة الى فريقين مع طرفي النزاع وفي نهاية الملحمة ينهزم الطرواديون لكن بعد مصرع ابطال اليونانيين واحدا تلو الاخر .وفي الملحمة وصف دقيق ليس للمعارك فحسب بل لمشاعر الابطال النبيلة تارة والعنيفة الوحشية تارة اخرى ووصف لمشاعر الحب والامومة والواجب الوطني والعشرات من القيم الفكرية والعاطفية وكذلك الاجتماعية التي تصور لنا عادات وتقاليد الناس ومعتقداتهم الدينية .اما ابرز الاعمال التي جسدت هذه الملحمة :
فيلمTROY :
فيلم طروادة  انتج  سنة 2004 ومن بطولة شون بين وبراد بيت  ,اخراج فولفغانغ بيترسون , وهو انتاج مشترك بين الولايات المتحدة وبريطانيا ومالطا ,حطم  الفيلم شباك التذاكر و ترشح للعديد من الجوائز  وفاز بجائزة  الاوسكار عن فئة افضل تصميم ازياء .
2- المهابهاراتا :
 ملحمة الهند الكبرى ..يحدد الباحثون الفترة التي كتبت بها بين (القرن الرابع ق.م _القرن الرابع بعد الميلاد ) لا يعرف لها مؤلف ولها عدة نصوص غير متكاملة  بالسنسكريتية  *  ونصوص بلغات هندية مختلفة اشهرها النص المكتوب بالتاميلية  * والذي ترجم الى معظم اللغات العالمية والامر الذي جعل المهابهاراتا الاكثر شهرة بين ملاحم الشرق هو ارتباطها بالمعتقدات الهندوسية وعادات وتقاليد المجتمع الهندي حتى يومنا هذا على خلاف الملاحم الاخرى التي صارت جزءا من تراث الشعوب منفصلا عن حاضرها .
وفكرة المهابهاراتا الرئيسية هي الصراع الدائر بين ابناء العمومة (اسرة الباندافا) و (اسرة الكورافا) والقسم الاهم منها هو الحرب الطاحنة التي دارت بين الاسرتين وحلفاء كل منهم وانتهت بانتصار الباندافا بعد ان قتل معظم افراد الاسرتين.
ولكن المهابهاراتا تحتوي خطوطا درامية متوازية اخرى مليئة بالعبر نتعلم منها قيما عظيما كالوفاء والتضحية والصبر ونتعلم ايضا دروسا مريرة في الحب المهووس للسلطة وانهيار المبادىء والقيم الانسانية في اوقات الحرب والمحن .
اما اهم الاعمال التي جسدت لنا هذه الملحمة :
أ-فيلم المهابهاراتا :انتج سنة 1965 اخرجه (بابوباي مستري  ) وقام ببطولته (براديب كومار ) و(دارا سينغ) حقق الفيلم نجاحا جيدا في شباك التذاكر وحافظ على روح النص الملحمي وافكاره الرئيسية مضيفا لها مجموعة جميلة من الاغاني والرقصات الفنية .
ب- فيلم المهابهاراتا 1989
فيلم تلفزيوني اخرجه المخرج العبقري (بيتر بروك)   قام ببطولته مجموعة كبيرة من النجوم منهم روبرت لانجتون وبروس ماير وهو انتاج ضخم اشتركت فيه الولايات المتحدة مع عدة دول منها استراليا وايرلندا والسويد وقد حقق الفيلم   نجاحا كبيرة وحصل على جائزة ال(ايمي) كافضل عمل ابداعي وقد حافظ ايضا على النص الاصلي للملحمة .

ج- مسلسل الماهابهاراتا :مسلسل هندي انتجته قناة star plus  سنة 1988 في 94 حلقة تلفزيونية واخرجه المخرج الكبير (بالديف راج تشوبرا) وحقق نسبة مشاهدة عالية في الهند ودول جنوب غرب ا سيا .

د- فيلم الرسوم المتحركة (ارجون المحارب ): انتجته شركة UTV سنة 2012 واخرجه(ارناب تشودري) ولا يروي لنا قصة المهابهاراتا كاملة بل يكتفي  بقصة حياة الامير ارجون احد  ابطال الملحمة (من اسرة الباندافا) .
3- ملحمة الرامايانا :
ثاني اكبر ملحمة هندية بعد الماهابهاراتا ينسب جزء كبير منها الى الشاعر (فالميكي) لها عدة نصوص باللغات التاميلية والنيبالية والبورمية لكن اهم نصوصها واكثرها دقة النص القديم المدون باللغة السنسكريتية المكون من ما يقارب الف صفحة مقسمة الى سبعة فصول يحدد  المؤرخون تاريخ كتابته بحوالي 1500 ق.م  .
والفكرة الاساسية للملحمة  هي صراع الخير والشر المتمثل بالحرب التي خاضها الاله (رام)  لاستعادة زوجته (سيتا ) من يدي (الشيطان رافان) الذي قام باختطافها .
وفي كل سنة تقام احتفالات في الهند تسمى (اعياد دوشيرا)تستمر عدة ايام وكلمة دوشيرا تعني (هزيمة الشيطان ذو الرؤوس العشرة ) تخلد هذه الاحتفالات انتصار الاله (رام)على الشيطان وتقدم اجزاء من ملحمة الرامايانا في مشاهد مسرحية مليئة بالاغاني والرقصات تقدمها الفرق المسرحية العريقة في المدن الكبيرة والفرق  الجوالة في القرى والمدن الصغيرة وتقدم الرامايانا كذلك في عروض مسرحية في الدول المجاورة للهند مثل بنغلاديش وبورما وبوتان .
اما  اهم الاعمال الفنية التي استمدت مضمونها من الرامايانا :
أ‌-       مسلسل رامايان 1987:عرضته قناة (دوردرشان) الهندية في 78 حلقة تلفزيونية ثم اعادت انتاجه عام 2012 حقق المسلسل بنسختيه نجاحا طيبا على المستوى المحلي وحافظ على روح النص الاصلي للملحمة .
ب‌-   مسلسل رامايانا 2008 : انتجه  وقام بعرضه التلفزيون الوطني الهندي واخرجه (اناند ساغار)حقق المسلسل نجاحا كبيرا وحصد العديد من الجوائز اهمها(جائزة افضل مسلسل تلفزيوني . حافظ المسلسل على روح الملحمة مع بعض الاضافات .
ج_ فيلم RAM LEELA          GOLIYON  KI  RASLILLA
رام ليلا بين السيوف هو فيلم هندي انتج عام 2013 واخرجه المخرج الكبير (سانجاي ليلا بهانسالي),حقق الفيلم نجاحا منقطع النظير وحصد عشرات الجوائز سواء في الهند او عالميا وقد افتتح به مهرجان مراكش السينمائي الدولي 2013 .
ابتعد الفيلم عن النص الاصلي للملحمة لكنه احتفظ فقط بقصة الحب التي ربطت الاله (رام) بزوجته (سيتا ) ومزجها مع رائعة شكسبير (روميو وجولييت ) مع عدد من الاغاني الجميلة والرقصات الفلكلورية الهندية .
4- ملحمة كلكامش
الملحمة القادمة من عمق حضارة وادي الرافدين وتحديدا من العهد السومري واقدم الملاحم المعروفة في العالم اذ تشير المصادر انها كتبت في القرن السابع عشر ق.م وعثر  على الالواح التي تحتوي نصوصها سنة 1853 وهي محفوظة الان في المتحف البريطاني تحكي سيرة الملك كلكامش  الذي كان ثلثاه اله وثلثه الباقي من البشر ولان البشرمحكوم بالفناء اصبح كلكامش يبحث عن الخلود الموجود في عشبة سحرية ويبدا رحلته للعثور عليها وبعد سلسلة من الاحداث يعثر عليها لكنه يفقدها في طريق عودته لكنه يكتشف  ان الخلود الحقيقي للانسان يكون في اعماله لا في بقائه على قيد الحياة .
وقد حازت الملحمة  على شهرة عالمية وعرضت على مختلف مسارح العالم بشكل مسرحية او اوبرا او باليه وقدمت في العراق غير مرة :
1- قدمها المخرج الراحل ابراهيم جلال سنة 1966 عن نص كتبه الاستاذ عادل كاظم بعنوان (الطوفان) مع الفرقة القومية برؤية جمعت بين الحداثة وروح النص التاريخية.
-2قدمها المبدع الراحل عوني كرومي في مسرحية (رثاء اور ) برؤية متميزة ناقش فيها فكرة قيام المدن والحضارات ثم اندثارها فيما بعد .
-3قدمها المبدع الراحل  سامي عبد الحميد 6 مرات برؤى مختلفة بعد دراسة مستفيضة لنص الملحمة بل وحتى موقعها الجغرافي العراقي اعتمادا على النص الاصلي او النص المعد عنه  او النص الذي كتبته الاستاذة لطفية الدليمي و  بمشاركة نخبة كبيرة من نجوم المسرح العراقي .
-4قدمها د.عقيل مهدي مرتين الاولى   من خلال مسرحية (كلكامش صبيا)برؤية حافظت على روح النص وشكله التاريخي ثم قدمها ثانية بمسرحية (خلود كلكامش) التي اعطى النص من خلالها شكلا معاصرا.

من الجدير بالذكر ان هناك ملاحم اخرى  لم تحظى بنفس الاهتمام العالمي لسبب او لاخر مثل ملحمة (الملك  جيسار ) التيبتية التي رفض شعب التيبت اعتبار اليونسكو لها جزءا من التراث الصيني.
وملحمة (ماناس )القرغيزية التي تطالب الصين باعتبارها من التراث الصيني لوجود جالية قرغيزية في الصين تعود بنسبها الى بطل الملحمة ماناس.
وتقدم هتان الملحمتان في الاحتفالات الشعبية بشكل اغاني او قصائد او مقاطع تمثيلية صغيرة .





تعليقات