انثروبولوجيا المسرح والانثروبولوجيا المسرحية







 الفرق بين المصطلحين،انثروبولوجيا المسرح والانثروبولوجيا المسرحية

1.   أنثروبولوجيا المسرح: "هي ليست علما مستقلا وانما توجها في البحث المسرحي يغطي الظواهر الانثروبولوجية الموجودة في المسرح ويدرس الظواهر المسرحية في المجتمعات البدائية"
2.   والانثروبولوجيا المسرحية:هي "دراسة السلوك المشهدي ما قبل التعبيري للممثل الذي يشكل الاساس لمختلف الادوار والتقاليد الشخصية والجماعية"
وهذه الدراسة تقوم على اساس ان الممثل في حضوره العقلي والجسدي ومن ثم في كافة تفاصيل الاداء (الحركية والصوتية والايمائية) يختلف تماما عن ما هو عليه في الحياة اليومية وهذا ما يسمى تقنيات الاداء مع محاولة تطوير آليات الممثل.
(ويظهر التحليل عبر الثقافات ان تكرار هذه التقنيات وتطبيقها على عوامل فسيولوجية معينة - مثل حفظ التوازن،اتجاه النظر -تنتج توترات تسبق التعبير وتولد نوعا من الطاقة تجعل جسد الممثل حيا ومسرحيا فيظهر حضور الممثل قبل انطلاق التعبير)
(تحدد الانثروبولوجيا المسرحية ثلاثة جوانب للأداء مرتبطة بثلاثة مستويات من التنظيم هي:
1.   شخصية الممثل من حيث موهبته,احساسه وشخصيته الاجتماعية.
2.   خصوصية المشهد والسياقات التاريخية والثقافية التي تظهر شخصية الممثل.
3.   استخدام الحضور الذهني والجسدي اعتمادا على تقنيات مختلفة عن الحياة اليومية وعابرة للثقافات تصبح مبادئ وهذه المبادئ هي التي يطلق عليه ماقبل التعبيرية.
الجانبان الاول والثاني متغيرة والثالث ثابت ويمثل المستوى البيولوجي للمسرح الذي يستند اليه حضور الممثل وحيويته)
ولابد من توضيح الفرق بين المصطلحين،انثروبولوجيا المسرح والانثروبولوجيا المسرحية
3.   أنثروبولوجيا المسرح: "هي ليست علما مستقلا وانما توجها في البحث المسرحي يغطي الظواهر الانثروبولوجية الموجودة في المسرح ويدرس الظواهر المسرحية في المجتمعات البدائية"
4.   والانثروبولوجيا المسرحية:هي "دراسة السلوك المشهدي ما قبل التعبيري للممثل الذي يشكل الاساس لمختلف الادوار والتقاليد الشخصية والجماعية"
وهذه الدراسة تقوم على اساس ان الممثل في حضوره العقلي والجسدي ومن ثم في كافة تفاصيل الاداء (الحركية والصوتية والايمائية) يختلف تماما عن ما هو عليه في الحياة اليومية وهذا ما يسمى تقنيات الاداء مع محاولة تطوير آليات الممثل.
(ويظهر التحليل عبر الثقافات ان تكرار هذه التقنيات وتطبيقها على عوامل فسيولوجية معينة - مثل حفظ التوازن،اتجاه النظر -تنتج توترات تسبق التعبير وتولد نوعا من الطاقة تجعل جسد الممثل حيا ومسرحيا فيظهر حضور الممثل قبل انطلاق التعبير)
(تحدد الانثروبولوجيا المسرحية ثلاثة جوانب للأداء مرتبطة بثلاثة مستويات من التنظيم هي:
4.   شخصية الممثل من حيث موهبته,احساسه وشخصيته الاجتماعية.
5.   خصوصية المشهد والسياقات التاريخية والثقافية التي تظهر شخصية الممثل.
6.   استخدام الحضور الذهني والجسدي اعتمادا على تقنيات مختلفة عن الحياة اليومية وعابرة للثقافات تصبح مبادئ وهذه المبادئ هي التي يطلق عليه ماقبل التعبيرية.
الجانبان الاول والثاني متغيرة والثالث ثابت ويمثل المستوى البيولوجي للمسرح الذي يستند اليه حضور الممثل وحيويته)

للمزيد من المعلومات:
المعجم المسرحي , ماري الياس , حنان قصاب , ص 65
موقع مسرح اودن على شبكة الانترنيت وعلى الرابط  



انثروبولوجي

تعليقات

  1. جهد واضح في البحث والتنقيب عن ماهيات انثروبولوجيا المسرح

    ردحذف

إرسال تعليق