الرقص المانيبوري

 


 

            

 

الرقص المانيبوري

ترجمة واعداد :ياسمين طارق

مقدمة

الرقص المانيبوري احد الاشكال الكلاسيكية للرقص الهندي * وسمي (مانيبوري )نسبة الى ولاية (مانيبور ) التي نشأ فيها ,وهي ولاية صغيرة تقع شمال شرق الهند على الحدود مع بورما ,في منطقة شبه معزولة من جبال الهمالايا ,لها عاداتها وتقاليدها وثقافتها الخاصة .

ان جذور  المانيبوري موغلة في القدم ويشير بعض الباحثين انها تعود الى العصر الفيدي وقد بدأت كطقس ديني خالص يمجد الالهة  خاصة الالهين (كريشنا ورادها ) ثم تطورالى رقص فني  واستمر بالتطور حتى وصل الى شكله النهائي اوائل القرن الخامس عشر واضيفت له مقاطع تمثيلية قصيرة تسمى (تاغ تا ) * تحكي تقاليد البطولة لفرسان (مانيبور) .

ولم يكن الرقص المانيبوري معروفا  الا في منطقته والمناطق المجاورة لها لكنه انتشر في باقي اجزاء الهند اوائل القرن العشرين  بعد ان اعجب الكثير من الشعراء البنغال به وعلى رأسهم رابندرنات طاغور  ,  ثم اعتبرته الاكاديمية الهندية للرقص احد الاشكال الاساسية للرقص الهندي واخذ ت شهرته تتسع الى الدول المجاورة للهند  مثل بورما وسريلانكا وبنغلاديش ثم الى باقي انحاء العالم .

خصائص الرقص المانيبوري :

1-   تعتمد معظم انواع الرقص الهندي على حركات الراس والوجه واليدين بشكل رئيسي وهي حركات صعبة تحتاج لسنوات من التمرين  اما الرقص المانيبوري  فيعتمد حركات الجسد والساقين البسيطة  والرشيقة حتى ان كثيرا من الباحثين يطلقون عليه اسم الباليه الاسيوي .

2-   لا ترتدي الراقصات خلاخل في القدمين كما في باقي انواع الرقص الهندي ولا تقوم الراقصات بضرب الارض بقوة  بل ملامستها بخفة .

3-   يتكون زي الراقصات من قميص واسع ابيض اللون له طيات من الاسفل مع تنورة ملونة لامعة بشكل اسطوانة عريضة و تاج صغير مع طرحة بيضاء  شفافة قصيرة .

4-   يتكون زي العازفين من ال(دوتي )الابيض  _بدلا عن البنطال_  مع عمامة رأس بيضاء فقط .

5-   تكون حركات الرقص في مسارات دائرية او بيضوية او  متموجة.

 

 

الآلات الموسيقية المصاحبة  المانيبوري :

 

1-   بونغ :وهو عبارة عن طبل اسطواني ذو رأسين عريض في منتصفه  .

2-   سانغ : عبارة عن صفيحتين نحاسيتين .

3-   بينا :الة وتريةّ  ذات وتر واحد تشبه الجوزة .

4-   بانسوري :الة هوائية تشبه الناي لكن قطرها اكثر سمكا منه

5-   شانخ :محارة كبيرة الحجم تصدر صوتا قويا , تعتبر مقدسة وفق المعتقدات الهندوسية لانه يعتقد  ان صوتها هو صوت القادم من العالم الاخر .

وفي العصر الحديث اضيف ايضا الات  الفلوت والارغن  والهارمونيوم .

 

يقسم الرقص المانيبوري الى خمسة انواع  قد يقدم كل منها على حدة او تقدم تباعا بشكل يقترب من شكل المسرحيات اليونانية القديمة ذات الجوقة  وهذه الانواع هي  :

1-   راس ليلا : الجزء الاكثر شهرة واهمية وهو المتعلق بقصة حب الالهين كريشنا ورادها ويقدم على المسرح او في المعابد او الساحات العام وتكون الحركات فيه رقيقة وخفيفة جدا .

2-   غوسثا  ليلا : وهو الجزء الذي يحكي طفولة الاله كريشنا ويقوم بتاديته مجموعة من الاطفال .

3-   نوبا بالا : يقوم بهذا الجزء مجموعة من الذكور يرتدون عمائم بيضاء كبيرة  بمرافقة الـ(بونغ) وتبدا الحركة فيه خفيفة وتزداد سرعة وقوة بالتدريج فيه تشابه مع الطقوس الاحتفالية البنغالية  وغالبا ما يؤدى كمشهد استهلالي ل (راس ليلا ).

4-   هارا اوبا : طقس ديني خالص يعبر عن التفاني في خدمة الالهة والنقاء الانساني وقصة الخلق

5-   ثامبا تويبي : تؤديه ازواج من الراقصين والراقصات يمجد الحب والعادات والتقاليد الشعبية لسكان مانيبور .

 

من الجدير بالذكر ان المانيبوري  لاقى اهتماما كبيرا من الجمهور العربي  والصحافة العربية ضمن الاسبوع الثقافي الهندي (الهند على ضفاف النيل ) الذي اقيم في مصر

الهوامش :

1-   اشكال الرقص الهندي الاساسية هي :كاتاكالي, كاتاك ,بهارات ناتيام , اوريسي ,موهيناتيام, كوتشيبوري و مانيبوري .

2  -  تاغ تا : عبارة من اللغة المانيبورية تعني الطعن بالرمح .

 

المسرح الشرقي


تعليقات