ملاحظات حول تصميم الازياء في العروض الراقصة

 


 

الرقص التعبيري


 

يوضح مصمم السينوغرافيا البريطاني  (جاي هور) انه ليس صحيحًا دائمًا في المسرح والأوبرا أن الإضاءة والازياء  تصمم في المراحل الاخيرة من التمارين ، بل العكس فقد تكون البذرة لكل شيء آخر.

وفي العروض الراقصة  كالباليه والاوبرا و الكوريوغراف غالبًا ما  يعمل مصمو  الاضاءة  بشكل تكافلي تقريبًا مع مصممي الرقصات.  

يقول هور : "يمكنني أن أكون أكثر توجيهية مع مصمم مجموعات [في إنتاج رقص] مما قد أجرؤ بالضرورة على أن أكون مع مصمم مسرح ,من الجيد أن تكون استباقيًا  في العملية الإبداعية."

 

يميل تصميم الأزياء - وصنعها - إلى أن يكون أكثر  دقة  في عالم الرقص ، وذلك بفضل الحاجة إلى مراعاة ليس فقط مظهر وملاءمة عنصر من الملابس لابعاد الشخصية الدرامية  ، ولكن كيف ستستجيب للتلف الكبير الذي تتعرض له اثناء ألاداء, أن الأقمشة مثل الشيفون والحرير يصعب العناية بها أكثر من الأقمشة الاصطناعية ، لكنها تتحرك بشكل أفضل وتبدو أفضل اثناء الرقص. تم العثور على حلول مبتكرة ، مثل قماش الغسيل المسبق قبل صنع الأزياء ، لذا فقد تقلصت بالفعل ولن تفعل ذلك مرة أخرى مع الغسيل في المستقبل كما ان اختيار القماش يمكن أيضًا أن يتجنب النتائج المحرجة المحتملة.   وفي قماش البنطرون   فإن الحصول على نسبة قليلة من الليكرا يعطي القليل من الحركة.

تشمل الحيل الأخرى   تجنب الإفراط في  الاكسسوار مثل الخرز والزهور البارزة  حول منطقة خصر الراقص الذي سيتم رفعه لأنه سيكون صعبًا على يد الشخص الذي يقوم بالرفع ، أو بناء مجمعات مخفية في الإبطين من السترات للسماح لمزيد من الراحة في رفع الذراع. كما  إن قطع الشعر مفضلة على الشعر المستعار الكامل اثناء الرقص .

 

 لمتابعة الموضوع الاصلي باللغة الانكليزية على صفحة مجلة الخشبة البريطانية يمكن النقر عل الرابط ادناه :

 https://www.thestage.co.uk/features/backstage-how-costumes-and-lights-give-dance-life

تعليقات