تجارب جديدة في الفن المسرحي , د. سمير سرحان

 

 

 

 

 تتلخص اهمية كتاب تجارب جديدة في الفن المسرحي في النقاط التالية  :

 

1-    في كونه يسلط الضوء على مسرح مهم من المسارح العالمية وهو المسرح الامريكي الذي نشط بعد الحرب العالمية الثانية وقدم للعالم تيارات مهمة مثل (الواقعة ) ,(المسرح الحي ) وغيرها .

2-    انه كتب من قبل باحث متخصص هو د. سمير سرحان عميد المعهد العالي للفنون للمسرحية والذي دخل عالم المسرح من بوابة الادب وقدم بحوثا مهمة  تناولت النصوص والعروض المسرحية العالمية على حد سواء .

3-    انه بحث ميداني لا يكتف بالدراسة النظرية للتجربة , قام به الباحث حول تجارب معاصرة  مع دراسة لجذورها وفلسفتها والعوامل المؤثرة بها .

4-    انه يشرح العلاقة الوثيقة بين الممثل والمخرج في ضوء تجارب مسرحية مهمة لكتاب ومخرجين بارزين .

 

وضح الكتاب  اهم سمات التجارب الجديدة في المسرح الامريكي :

1-     باستثناء مسارح برودواي التجارية  ,فأن معظم  التجارب المسرحية الامريكية نابعة من أو مرتبطة بحركات سياسية واجتماعية مهمة مناهضة للحروب وللتمييز العنصر ومطالبة بحقوق الاقليات (الزنوج واللاتينين والهنود الحمر ).

2-    تأثر هذه التجارب بالتجارب الاوروبية الاكثر عراقة ونضجا مثل تجارب (مسرح القسوة )و(المسرح الفقير ) وتاُرها ب(منهج ستانسلافسكي ) في اعداد الممثل .

3-    انها دائمة البحث عن اشكال جديدة للمسرح تواكب التطورات العالمية التي تبدو اكثر وضوحا في المجتمع الامريكي ومعاناة الانسان في النظام الرأسمالي ,وقد تنوعت النتائج التي افرزتها هذه البحوث بين مسارح شاملة لمختلف الفنون تنافس التطور السينمائي تقنيا  وبين مسارح تبتعد تماما عن تقنيات السينما وتنافسها عن طريق مناقضتها بأستخدام المنصة العارية والممثل فقط .

 

 

ان هذه السمات العامة تبدو اكثر وضوحا من خلال مناقشة بعض الاعمال المهمة التي قدمها المسرح الامريكيوالتي تبدو عينات ممتازة للبحث فيه  :

 

أ‌-       مسرحية بعد السقوط

تعتبر هذه المسرحية علامة بارزة في تاريخ المسرح الامريكي وتستمد اهميتها من عوامل كثيرة اهمها :

1-    انها احد اعمال الكاتب الكبير ارثر ميلر

2-    انها اخرجت من قبل مخرج مبدع هو ايليا كازان

3-    ان المخرج واكب المؤلف في مراحل تأليفها فلم يقرأ نصا متكاملا دفعة واحدة بل رأى خطوات بناء ونقاط ضعفه وقوته وتعرف على افكاره ومضامينه وناقشها مع المؤلف اثناء صياغة المؤلف لها .

4-    ان التمرين على هذه المسرحية اتخذ الشكل المختبري الذي يجرب على مستوى النص والاخراج والتمثيل معا ولا يتخذ شكلا نهائيا حتى ليلة العرض فيراعي ما ينتجه التمرين من اضافات ابداعية خاصة في اداء الممثل وما يفرزه من مشكلات .

5-    ان العمل قائم على تقنية (فلاش باك ) السينمائية اذ يقوم بطله بتذكر حياته والاشخاص الذيم مروا به , ولان هذه التقنية غير ممكنة في المسرح كان التحدي الاكبر للمخرج هو ايجاد بديل مسرحي يحمل قوتها وجماليتها واعتمد على حركة الممثلين ضمن الخشبة والاضاءة  .

6-    الاهتمام الكبير الذي يوليه ايليا كازان لكتاب الاخراج (السكريبت ) وهذه المسرحية انموذجا يعتبر وسيلة مهمة لدارسي الاخراج لفهم الرؤية الاخراجية له ولتطور العمل المسرحي اثناء جلسات الطاولة واثناء التمارين .

 

 

ب_ مسرحية مارا_صاد :

تدور احداث المسرحية في مستشفى المجانين حيث يمثل المجانين مسرحية تنتهي بأغتيال احدهم بتحريض من المركيز دي صاد , واكتسب هذا العرض اهميته من :

 

1-    انه  اخراج متميز قدمه المخرج الكبير بيتر بروك لنص متميز كتبه المؤلف الكبير بيتر فايس .

2-    انه يتخذ شكل مسرحية داخل مسرحية وهذا النوع من المسرحيات هو متعدد الافكار والمضامين والتحدي الذي يواجه المخرج انه لا يستطيع اغفال اي منها وان عليه ان يوحدها في فكرة واضحة يوصلها الى الجمهور .

3-    انها قائمة على اساس سايكولوجي  يعطي مساحة كبيرة لأبداع الممثل ويتطلب جهدا كبيرا على المستوى النفسي والجسدي للوصول الى التقمص ,اضافة الى ان انتقال الممثل بين المسرحية الداخلية والخارجية يتطلب اليات اشتغال تقترب كثيرا من المسرح الملحمي.

4-    تميزت المسرحية بالتنوع , تقنيا بأستخدام الاضاءة الملونة واستخدام الفضاء  , وحواريا بأستخدام الحوارات القصيرة بين الممثلين والمونولوج والاداء الصامت.

 

 

ان المسرح الامريكي يولي اهتماما  كبيرا بتدريب الممثل والامثلة على ذلك كثيرا مثل تجربة (ستوديو الممثل) التي تقوم بورش لتدريب الممثلين المحترفين لتمنع (قولبتهم ) في اطار اداء واحد .

وكذلك تجربة المسرح  الحي القائم على الطقسية والارتجال ويحتاج الممثل فيه الى تدريب مستمر للوصول الى لياقة تقترب من لياقة لاعبي السيرك للقيام بالتشكيلات الحركية.

ويؤكد ذلك المخرج الكبير لي سترازبورج الذي يؤكد ان التكنيك الذي يتعلمه الممثل لا يقل اهمية عن موهبته وانه الطريق الصحيح للانفعال وضبط الانفعال .

 

ورغم ان لكل مجتمع ظروفه التي تعكسها اعماله المسرحية الا انه يمكن الاستفادة من تجارب المسارح الاخرى واخذ ماهو مناسب منها .

 للمزيد من المصادر يمكنك زيارة متجرنا (كلمة وتكوين ) على الرابط 

https://www.instagram.com/klmwtakween/

 

 

 

 

 


تعليقات