نصائح لكتابة عمل درامي

 


كتاب الدراما


 

 

نصائح ضرورية لكتابة  عمل درامي

فيما يلي بعض النصائح الضرورية التي تفيد الكاتب أثناء كتابته :

1. ضرورة اختيار أسماء مناسبة للشخصيات. خاصة في حالة الشخصيات القومية أو التاريخية. كما من الأفضل أن يكون اسم البطل موسيقيا موحيا. وتجنب الاسم النمطي قدر الإمكان ، أى لا داعي لتسمية كل فتاة ريفية بست الدار مثلا. مع الاهتمام بأن أسماء معينة توحي في داخلها بالشخصيات التي ترسمها، فأسماء من نوع عيشة وخديجة وسكينة توحي بأنها أسماء جدات عجوزات وربما أرامل .

2. بعد الانتهاء من كتابة الفكرة والتخطيط لها في موضوع من ثلاثة فصول، قم بتوسيع تخطيط الموضوع ذي الفصول الثلاثة وتطويره إلى ملخص أكثر تفصيلا، تقوم فيه بتأسيس الشخصيات ووصفها بشكل تخطيطي سريع .

3. ليس من الضروري أن يكون الطيبون في الفيلم ملائكة، بل من الأفضل أن تحتوي الشخصية بعض الصفات التي تعطي بعض اللون بين أبيض ( الطيبة التامة ) , وأسود ( الشر الكامل ) . ولكي تصبح الشخصيات مقنعة ، حاول أن تكون الشخصيات مشابهة للواقع ، وربما تستمدها وتستوحيها من شخص تعرفه .

4. عندما تقوم بتكوين مجموعة من الشخصيات الحقيقية ، يصبح من الضروري خلق بعض المواقف والمشاكل التي تدفع بها إليها. ويجب أن تحتوي الفكرة الأساسية على بذرة الصراع ، ومن ثم يمكن أن تتشعب منها مواقف الأزمات .

5. اصنع لكل شخصية من شخصياتك سيرة ذاتية في ملف منفصل ، لأنك قد ترجع إليه كثيرا وسيساعدك في تطوير الشخصية والأحداث. كما يجب أن تهتم بالشخصيات الثانوية كما تهتم بالشخصيات الرئيسية ، ليكون وجودها في الفيلم مقنعا ومفيدا ، ولكي تساعدك على تطوير الشخصيات الرئيسية والأحداث معا.

6. لا تكن متسرعا بوضع الذروة أو الحل قبل الأوان، ولا تلجأ إلى العبارات التي تتنبأ بما سيحدث، فكل ذلك لا يفيد إلا في إفساد التشويق .

7. يجب أن تكسب تعاطف المتفرج مع الشخصية، ولهذا يجب أن تكون شخصية مثيرة للتعاطف.

8. قد تستخدم بعض النكات السائرة في الحوار كنوع من التخفيف الكوميدي خاصة في الأفلام الترايجيدية أو المتسمة بالإثارة الشديدة ، وللمساعدة على بناء سلسلة من المواقف أو المشاهد، أو كوسيلة للربط بين المشاهد، ولكن احذر تكرارها كثيرا، وإلا أفسدت الخط الرئيسي للقصة.

 نصائح ضرورية أخيرة :

1) اتصل بغيرك من الكتاب :

بعد دراسة منهج السيناريو من على موقع المدرسة ، حان الوقت لكي تتصل بغيرك من كتاب السيناريو لتعرف كيف يعملون وكيف يتمرسون بمشاكل الكتابة. وسوف يكون من المفيد أيضا أن تحصل منهم على نقد على مستوى حرفي لعملك . ويتواصل الكتاب بطرق عديدة، بعضهم يلتحق بجمعيات للكتاب، أو باتحاد الكتاب، وبعضهم يكونون ورشا لكتابة السيناريو، وبعضهم يكتب بمفرده.

2) ابحث عن مصادر أخرى :

بالطبع هناك العديد من المصادر المفيدة للحصول على المزيد من المعلومات، والكتب التي تدرس السيناريو عديدة وبجميع اللغات، وقد اعتمدنا هنا على عدة مصادر يمكنك الرجوع إليها وإلى غيرها لمزيد من المعرفة والتعلم ، أنظر رف كتب السيناريو . وبالإضافة إلى المصادر السابقة ، يمكنك الرجوع إلى العديد من المواقع الخاصة بكتابة السيناريو على الإنترنت, أنظرمواقع السيناريو.

3) حاول أن تعمل بالاشتراك مع كتاب آخرين :

تعتبر جماعات كتابة السيناريو مثالية لمساعدة الكاتب المبتدئ على التطور، وبكل أسف لا توجد مثل هذه الجماعات بكثرة في الوطن العربي، لكن تشجيعها سوف يساعد على تطوير السيناريو بكل تأكيد. وهناك بعض الكتاب يفضلون العمل مع شخص واحد , صديق مثلا بدلا من العمل في جماعة. وإذا كنت كذلك ولكن لا تعرف كاتبا آخر ينضم إليك، فإن الإنترنت تعتبر مصدرا هائلا. أنظرمواقع السيناريو.، خاصة في جروب المدرسة، وسوف تصل إلى شخص يبدو متوافقا معك ومكملا لك، واسأل الذين تجدهم عن رأيهم في عملك. وفي الغالب ستجد من يقبل القيام بذلك، وستتطور العلاقة بينكما إلى صداقة وعمل.

4) اشحذ خيالك واطلق إبداعك :

النصيحة الأخيرة هي، لا تتوقف، حاول أن تطلق أفكارك من عقالها، وأهم نصيحة هنا هي أن تبدأ الكتابة اليوم، وألا تتوقف عن الكتابة يوميا، حتى ولو لبضع عبارات، وحتى لو بدا لك أن ماكتبته ليس في المستوى الذي تتمناه، فالكتابة مثل أي عمل آخر، كلما كتبت أكثر، كلما تمكنت من الإجادة أكثر. كما يجب أن تراجع عملك كثيرا، ولا تنس أن أهم مرحلة في الكتابة هي مرحلة إعادة الكتابة. ولا يهمك إذا كنت تملأ سلة المهملات بالأوراق، فالعبرة بالوصول إلى الكتابة الإبداعية الحقيقية. وطالما أنك لم تتوقف، فسوف تصل.

 

 

المصدر :

موقع المدرسة العربية للسينما والتلفزيون , القاهرة

http://www.arabfilmtvschool.edu.eg/ 

 


تعليقات