هيغل والفن

 




 

 

 

الفن جزء لا يتجزا من فلسفة هيغل الجمالية والمعرفية وشكل من اشكال تجسد(الروح  المطلق )الذي يعني  الكامل في ذاته الذي لا يتغير ولا يتاثر بشيء , ووسيلته في الوعي   تكون ب 3 صيغ :

1-             الدين

2-             الفلسفة

3-             الفن

 

ولان هيغل ينتمي الى الفلسفة المثالية الالمانية فقد ربط بين الفن والجمال والفكر  الذي يعرفه انه مبدا العقل.

 

الفن عند هيغل :

 

الفن " التجسيد الحسي  للفكرة " [1] نوكس

 

لا ينظر هيغل الا الفن على انه ترف او اداة اخلاقية او اجتماعية ولكنه تحرير للروح البشرية من كل الشروط الجزئية , لقد ربط هيغل بين الجمال والفن لان مضمون كل منهما هو الروح المطلق والجمال عند هو الجمال الصادر عن تجلي الفكرة بطريقة حسية ويمكن ان نلخص نظرة هيغل للفن والجمال  :

 

1-    الجمال الفني يتفوق على الجمال الطبيعي لان الروح تعمل بوعي يعطي معنى للعمل الفني [2]

 

ويمكن تفسير ذلك بان جمال الطبيعة هو من صنع الخالق اي انه خارج عن الارادة اما جمال الفن فهو جمال تصنعه الارادة البشرية بوعي لتجسيد مضمون ما في شكل ما اي ان قصدي كما في قصدية الوعي الظاهراتي .

2-    هناك نوعان من الفن : نوع متقدم او راقي ونوع هابط اعتمادا على مستوى الوعي الذي يبدا الادراك الحسي ويتصاعد الى الفكر اي انه يصل الى اعلى مرتبة عندما يتجاوز المكان والزمان اي ان يصل الى الابداع  .[3]

 

 

 

3-    ان الصراع بين مادة العمل الفني وفكرته هو الذي يعطي للعمل قيمته وماهيته اي ان المادة عصية على الفنان فهي لا تستجيب في البداية (اي تكون عاملا سلبيا ) وكونها عصية يخلق تحديا مثمرا (اي تتحول الى عامل ايجابي يحقق جوهر العمل الفني) وهو مفوم يقترب من مفهوم (هيدغر) للتكشف والتحجب  .

ان الصراع بين المادة والفكرة التي يحملها الفنان هو الذي يكون (الجدل الهيغلي ) من خلال كشف التناقضات وادراك العلاقات الكمية والكيفية .

4-    ان فهم الفن يتم وفق نسق تاريخي ,لكن هيغل يرفض وضع معايير اوشروط لفهم الفن .

5-    يرفض هيغل ان يكون الفن محاكاة كما قال افلاطون وارسطو فالمحاكاة لا تنتج اثار فنية ل هي مجرد صناعة او حرفة .

 

 

مراحل تاريخ الفن عند هيغل :[4]

لقد توصل هيغل الى هذه المراحل من خلال دراسته للفن اليوناني ومقارنته بالفنون المعاصرة ,واعتمد في ذلك على طبيعة العلاقة بين الشكل والمضمون :

 

1-    المرحلة الرمزية :العمارة

ناك انفصال بين الشكل والمضمون , المضمون مشوش غير مكتمل  والاشكال كبيرة لا تعبر عنه ,فالمعبد هو بيت الاله لكنه لا يمثل الاله اي ان الجانب الحسي في العمارة متفوق على الفكرة .

 

2-    المرحلة الكلاسيكية : النحت

هناك تقارب بين الشكل والمضمون داخل المعبد اصبح هناك تمثال للاله اي ان الطبيعة اقتربت من العقل ,لا كوجود حسي صرف بل كشكل يتناسبك مع العقل .

 

3-    المرحلة الرومانسية : الرسم ,الموسيقى ,الشعر

المضمون اصبح واضحا جليا ,فالفكرة غنية الى حد لايمكن المادة من استيعابها ويرى هيغل ان قمة ذلك تتحقق في الشعر لانه لايحتوى مادة اي ان الفكرة فيه متعالية مكانها العقل فقط فيصل الى المشاعر مانحا اياها المتعة الخالصة لكن الشعر يتفوق على الموسيقى عند هيغل لان المشاعر في الموسيقى غامضة غير محددة اما في الشعر فواضحة ومحددة .

هيغل


موت الفن

ان موت الفن يعني ان الشكل لا يمكن بيان الروح بصورة كلية اي احتباس اللامتناهي في الفلسفة . [5]

 

وهذا يرتبط بالمرحلة الثالثة من مراحل تاريخ الفن ففي المرحلة الرومانسية يتفوق المضمون على الشكل بصورة واضحة , لكن الى اي مدى يستمر ذا التفوق , انه يستمر الى نقطة الانشطار اي النقطة التي يختفي فيها الشكل تماما ويبقى المضمون اي اننا نغادر المنطقة الحسية وبهذا ينتفي تعريف الفن الذي هو تجسيد حسي للفكرة اي ان المضمون لن يتجسد في مادة بل يصبح فكرة متعالية وهذه اللحظة هي لحظة موت الفن لانه يتم استيعابه في الفلسفة لانها مجال الفكر .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



[1] أ.نوكس , النظريات الجمالية , تعريب,محمدشفيق شيا ص 106

[2] ينظر ,نجم عبد حيدر ,علم الجمال افاقه وتطوره, جامعة بغداد-كلية الفنون الجميلة ,ص70 ,بغداد ,2001

[3] المصدر السابق ص 71

[4] ينظر نوكس , النظريات الجمالية , ص ص109, 116

[5] ينظر جيرار برا, هيغل والفن , ص ص 96, 98


تعليقات