التصوير المعماري وجماليات العمارة الاسلامية

 

للتصوير بصورة عامة قواعد واسس , وللتصوير المعماري بصورة خاصة قواعد ينفرد بها ليحقق غايتين في ان واحد الاولى حفظ وارشفة الاثار العمرانية والثانية اظهار جمالياتها 


من ابرز اسس التصوير المعماري 

1-اختيار الوقت المناسب لالتقاط الصورة  او ما يسمى الوقت الذهبي وهو الساعتان التان تعقبان الفجر والساعتان التان تسبقان الغروب حيث تكون اشعة الشمس ناعمة وتعطي اعلى وضوح ودقة للمبنى المعماري 



ملوية سامراء

جمال الشفق الاحمر للغروب عند ملوية سامراء 



2- اختيار اللقطة المناسبة  (قريبة او بعيدة ) حسب الغرض المنشود وكما في الامثلة التالية 


عمارة وبيئة

اللقطة قريبة لتوضيح تفاصيل الزخارف النجمية والهندسية على الجدران المحيطة ببوابة القصر العباسي


اضاءة داخلية

لقطة (zoom ) لسقف مرقد زمرد خاتون يوضح توزيع الاضاءة وجماية المقرنصات المعمارية من الداخل 


مقرنص

لقطة قريبة توضح تفاصيل المقرنصات في القصر العباسي 


فن تصوير العمارة

لقطة بعيدة توضح النسق المتوالي للمقرنصات في القصر العباسي 


جوامع بغداد





لقطة بعيدة  لجامع السراي  توضح الواجهة بالكامل وتوضح ايضا النسق المتوالي للقباب  التي تعلوه






3- ا ضافة عناصر معمارية وطبيعية الى المبنى المراد تصويره 



فن التصوير



اظهار نخلة عند التقاط صورة  لجامع الخلفاء يبين العلو الشاهق لمنارة الجامع 


العصر العباسي


اظهار جامع في خلفية صورة المدرسة المستنصرية يعزز الطابع الاسلامي لعمارتها واظهار العناصر الطبيعية  داخل المدرسة يعطي بعدا واقعيا معاصرا لها 

عمارة عباسية

اضافة العنصر البشري الى صورة ملوية سامراء يعطي لها بعداوظيفيا اضافة الى اظهار الحجم الهائل لها 

4- استخدام التفاصيل المعمارية كاطار للصورة لمنحها بعدا جماليا 


اثار الموصل

استخدام العقد الاسلامي المدبب كاطار لصورة منارة جامع النبي شيت في الموصل 


للحصول على مصادر متعلقة بالموضوع يمكنكم زيارة متجرنا ( كلمة وتكوين ) على الرابط https://www.instagram.com/klmwtakween/









تعليقات

إرسال تعليق