المراحل العمرية وتاثيرها على مسرح الطفل

 



         

 

مسرح طفل

 

ان الاختلاف الاساسي بين  مسرح الطفل و مسرح الكبار , هو طبيعية المتلقي اذ ان هذه الطبيعة تحددها الصفات العقلية والجسمية والتي تنمو وتتطور بنمو الطفل وتقدمه عمريا وهذه الصفات تتحكم في طبيعة النصوص(البناء الدرامي والافكار واللغة وبنية الشخصيات ) وفي شكل العرض(ادائيا وتقنيا )  وكذلك معمارية المسرح (الخشبة والصالة ).

ويختلف تقسيم الباحثين للمراحل العمرية للطفل ولكنها تقسم بصورة عامة الى

1-    المرحلة  الاولى :

تكون بعمر6-9 سنوات وتتميز بالخيال الجامح والحركة والميل الى الاجواء الخرافية والعجائب والغرائب , ونظرا لضعف تركيز الطفل وانتباهه في هذه المرحلة وكذلك ضعف الخزين اللغوي له يفضل ان تكون الاعمال المسرحية قصيرة ذات شخصيات قليلة محببة (ويفضل ان تكون حيوانات اليفة)  ولا تكون بينها شبكة من العلاقات وتركز على الجوانب البصرية اكثر من الحوار والذي يجب ان يكون بلغة واضحة بسيطة والافكار تركز على ما يشعر به الطفل من مواقف في الحياة العامة مثل الفقد والاستعادة لان بعد الطفل عن امه يحزنه وحضورها يسعده وكذلك فيها الصداقة لانها المرحلة التي ينتهي فيها التمركز نحو الذات ويبدا تكوين الصجاقات والعلاقات الاجتماعية .

 

2-    المرحلة الثانية

تكون بعمر 9-12 سنة وتسمى ايضا مرحلة محاكاة الابطال , يزداد فيها نمو الطفل عقليا ونفسيا وخزينه اللغوي وقدرته على التركيز والاستيعاب ويبدا الميل الى الالغازوالتشويق  والمغامرات البطولية ومحاكاة الشخصيات البطولية الشجاعة  الحقيقية التاريخية والتراثية اكثر من الخرافية والاهتمام بالقراءة وتبني القيم والافكار الانسانية والاخلاقية والدينية .

 

 

 

3-    المرحلة الثالثة

بعد سنة 12 سنة وتسمى المرحلة الرومانسية وفيها يبدا تكوين شخصية الطفل وطموحه وادراكه للمهن المختلفة وشغفه للاداب والفنون وتطور الذائقة الجمالية لديه اافة لتطور المشاعر  والقيم العاطفية والرغبة في الحرية والاستقلال واثبات الذات .

 

 

ومع اختلاف النصوص والعروض حسب  المراحل العمرية السابقة الا ان الاسس تبقى واحدة وهي  التربية والتعليم والترفيه واعداد الطفل ليكون فردا ناجحا وسليما في مجتمه , ويجب ان تتوافر العناصر السمعية والبصرية المختلفة لابهار الطفل وشد انتباهه لتكون اطارا فنيا ميلا وجذابا يرسخ القيم الاخلاقية والانسانية فيه .

 

المصادر التي تستقى منها افكار مسرح الطفل :


أالدين : قصص القران الكريم و السيرة النبوية الشريفة .  
‌بالظواهر الطبيعية : مثل العواصف ، والمطر ، وثوران البراكين ، وحركة المد والجزر ...
‌جالتاريخ : الأحداث التاريخية ، لمعارك البطولية ، والمؤتمرات العالمية ... وغيرها 
‌دقصص الحيوانات : كقصة كليلة ودمن أو أي قصة تحكى للأطفال على ألسنة الحيوانات .
‌هتجارب الحياة المتنوعة مثل احترام كبار السن ، والامتثال لإشارات المرور ، وغيرها .
‌والفن الشعبي ,وحكايات الابطال الشعبيين
‌زالقيم الاجتماعية والإنسانية  إذا أحسن اختيار هذه القيم وعرضها بأسلوب يناسب لغة الأطفال ومرحلة نموهم .

 

 


تعليقات