روبرت ويلسون

 

روبرت ويلسون



روبرت ويلسون

مخرج امريكي ولد عام 1941 وبدا مسيرته الفنية مطلع الستينات والى يومنا هذا يعتبر رائدا من رواد المسرح التجريبي الامريكي .بدأ حياته فنانا تشكيليا وكانت مسيرته ناجحة رساما ونحاتا ومصمم للسينوغرافيا وقد اثر ذلك تأثيرا على منهجه الاخراجي اذ كانت اعماله الفنية (لوحات مرسومة بالضوء والموسيقى) كما وصفها النقاد ..ارتبط اسم روبرت ويلسون بالتيارات المعاصرة في المسرح الامريكي بعد الحرب العالمية الثانية

يعيب بعض النقاد عليه اهتمامه بالصورة  وسينوغرافيا العمل اكثر من افكار وقيمه ومضمونه .ويرجع هذا الاهتمام الى فلسفته الخاصة المستمدة  بشكل عام من نهج التيارات المعاصرة في المسرح الامريكي الذي يعتمد الطقسية والارتجال ولغة الجسد ,كما ترجع بشكل خاص الى رأيه القائل  بأن اهمية المسرح ليست في ما يقدمه من افكار ومضامين بل بما يقدمه من صور معبرة ومؤثرة تستقر في العقل الباطن ولهذا يطلق على مسرحه (مسرح العقل الباطن ).

السمات الخاصة لأعمال روبرت ويلسون فأهمها :

انفتاحه على مختلف المدارس المسرحية واشكال الفنون الادائية : تعامل مع اعمال شكسبيروبريخت الملحمية وتشيخوف الواقعية ومع الحكايات الشعبية الالمانية والاسكندنافية اضافة  الاوبرا والرقص التعبيري.


1-    علاقته مع النص : رغم اعتماد اعماله للارتجال الا انه لا ينفي اهمية النص لكنه ينظر اليه نظرة تجريدية فيقرأه عدة مرات ويستوعب افكاره  ثم يرسمه حركيا مستمدا شكل الحركة وقوتها وايقاعها من قوة الكلمات ومن المضامين الفكرية والعاطفية للنص .

2-    علاقته مع الممثلين : التمارين لدى ويلسون لا تقل اهمية عن العرض ذلك لان تصقل موهبة الممثل ولياقته وسرعة بديهته وقدرته على الارتجال كما انه لا يغفل اهمية الايماءة والحركة الموضعية .

3-    اللغة  : لا نجد الحوار الا  قليلا في اعماله ويكون غالبا مرتجلا  والقيمة الحقيقة للحوار لا تكمن في تعبيره عن مشاعر الشخصية او طبيعة الحدث بل في  اللفظ ذاته ونبرة الصوت وحتى الاصوات البدائية التي يصدرها الانسان اعطاها قيمة متزامنة مع قيمة الموسيقى والمؤثرات الصوتية  والصمت والضوضاء حتى ان كثير من النقاد والباحثين يطلقون على عروضه (العروض السمعية المرئية) .

4-    توظيفه للإضاءة : كان يعتبر الاضاءة العنصر الاهم في السينوغرافيا وابدع في التكوينات الضوئية التي  تحتوي التكوينات الحركية للممثلين .

5-    البناء الدرامي : يقوم ويلسون في اغلب مسرحياته بكتابة المشاهد على لوحات تعلق في المسرح فيستطيع المتلقي  رؤية المشاهد سوية دون تسلسل او بناء درامي .

6-    الحركة :ويعمل بها على مستويين الاول فكري اذ  يحملها افكار النص والثاني جمالي اذ يقدم من خلالها تكوينات حركية  او رقصات تعبيرية .

ال   السينوغرافيا :استخدم قطع ديكور من خامات مختلفة كالحديد والخشب واشكال هندسية  واشكال سريالية غير منتظمة  واستخدم الرسم والعمارة والنحت المتحرك  اضافة للايهام  بتكوين اشكال هندسية من الضوء والظل .    

ال



   الصورة ماخوذة من موقع المخرج على شبكة الانترنيت 


تعليقات