اسطورة ...ملحمة ...مسرح

 



عشتار


يعزف الكثير من المسرحيين عن العودة الى الملاحم والاساطير , ويعود ذلك لاسباب عديدة بعضها انتاجي بسبب كلفة هذه الاعمال وبعضها بسبب ميلهم الى الحداثة والتجريب , وسبب ثالث هو عدم الفهم الحقيقي لبنية الملحمة وبنية الاسطورة ومدى قرب كل منهما الى بنية النص المسرحي .

يمكن تلخيص الفروقات في الجدول التالي :

الاسطورة

الملحمة

1-    الموضوعات الاساسية فيها خلق الكون واصل الوجود والحياة والموت

الموضوعات الاساسية فيها انسانية واجتماعية تخلد بطولات الشعوب

2-    ابطالها من الالهة او انصاف الالهة

 ابطالها من البشر لكنهم ذوي صفات مميزة فريدة مثل الحكماء او القديسين او المحاربين الاشداء .

 

3-    احداثها خيالية  مكثفة

تستند احداثا الى وقائع تاريخية , والاحداث متشعبة متعددة ومتوازية الحبكات

 

4-    الزمان تجريدي اما المكان فمحدد

الزمان والمكان محددان

5-    لغتها شعرية راقية مكثفة ومختزلة ذات طابع رمزي

لغتها شعرية ذات طابع سردي يقترب من الرواية

6-    الموت فكرة اساسية في الاساطير

الموت ليس الفكرة الاساسية  لكن اهميته تكمن في كونه عامل اساسي في بناء الشخصيات وتطورها والكشف عن صفات البطولة والتضحية وغيرها من الصفات .

 

ويبين لنا هذا الجدول ان الاسطورة اقرب الى الشكل الدرامي وتحديدا التراجيديا  من الملحمة التي تقترب من شكل الرواية والاعمال الادبية .


تعليقات