تحليل مسرحيتين

 

الرمزية



1-    البطة البرية

المدرسة التي تنتمي لها :الرمزية

المؤلف : هنريك ابسن

 

ملخص المسرحية

تحكي المسرحية عن عائلتين عائلة (فيرله )وعائلة (اكدال ) التي تربط بينهما صداقة قديمة غريبة من نوعها ,(فيرله ) رجل غني يراس شركة كبيرة لاخشاب الغابات له ولد واحد (جريجرز)المثالي  الذي يعود بعد سنوات من الرحيل تمرد فيه على اساليب ابيه الراسمالية .

اما( اكدال ) فعجوز بائس يتخفى عن عيون الناس بعد خروجه من السجن ويعيش مع ابنه المصور  (يالمر ) وزوجة ابنه (جينا ) وحفيدته (هدفج ) الصبية ذات الاربع عشرة ربيعا والتي تعاني ضعفا في البصر .

تبدو المسرحية عند بدايتها –كعادة مسرحيات ابسن –مجرد دراما عائلية بسيطة وهادئة ,لكنها الهدوء الذي يسبق العاصفة حين تقرا مديرة منزل (فيرله ) خطابا يتحدثث فيه عن مساعدة مالية كبيرة ل(هدفج ) وجدها العجوز .

وتبدا الشكوك في قلب (يالمر ) ان خول والده السجن كان بسبب (فيرله ) وان زوجته جينا التي كانت تعمل خادم ةفي منزل( فيرله) كانت على علاقة بسيدها وان (هدفج) هي ثمرة هذه العلاقة فيترك البيت .

وتتالم هدفج وتريد استعادة والدها ويقنعها (جريجرز )بفكرة مستمدة من مثاليته ,انها ستسعيد والدها اذا اقدمت من اجله على تضحية كبيرة مثل التضحية ب(بطتها البرية ) التي تحبها كثيرا .

وبدل ان تقتل هدفج البطة ,تقتل نفسها فروحها الطيبة الغضة لا تتقبل حقيقة وجودها كأبنة غير شرعية .

ان المسرحية صراع كبير بين المثالية والواقع وقائمة على فكرة فلسفية عميقة هي اننا احيانا نختلف الاكاذيب لنتمكن من العيش .

ابسن المولع بالدراما الاجتماعية قدم لنا (بيت الدمية )و (الاشباح ) التي تبدا ايضا بداية هادئة ثم ينقلب كل شيء حين نكتشف  حقيقة ما تزيح ستار الكذب الذي يخيم بهدوئه على حياة الاسرة .

البطة البرية مليئة بالرموز ,(هدفج) هي البطة البرية البريئة التي لا تعرف اصلها وتعيش بفطرتها ,و(يالمر ) مصور يرى اشكال الاشياء لا معانيها و(فيرله ) يقطع الروابط الانسانية والعائلية كما يقطع اشجار الغابات .

والى جانب رمزية الشخصيات نرى رمزية الحوار فهو قصير مركب وفلسفي .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2-    الامبراطور جونز

المدرسة التي تنتمي اليها : التعبيرية

المؤلف : يوجين اونيل

 

ملخص المسرحية :

تدور احداث المسرحية حول الزنجي الامريكي بروتوس جونز الذي فر من السجن وذهب الى احدى جزر الهند الشرقية وتمكن هناك من ان يصبح امبراطورا .

ومان يجلس على العرش حتى تأخذه العظمة ويبدأ بأستغلال الثروات الموجودة لمصلحته الخاصة وتقوم ثورة ضده وفيهرب الى جزيرة اخرى وتبدأ مطاردته من قبل الناس في الغابة ,والغابة هنا رمز متعدد المعاني ,انها تكشف حقيقة الانسان الاول العاري من كل زيف الحضارة وهي موطن اجداده الزنوج الذين بيعوا عبيدا للمستمر الابيض وشيئا فشيئا نرى جونز يتعرى من ملابسه ,اي من زي الامبراطور الذي افقده انسانيته .

ولان النبوءة اعلنت ان الامبراطور لن يموت الا برصاص فضي راح مطاردوا ونز يصنعون الرصاص الفضي ليتمكنوا من قتله لكنه وجد بالفعل مقتولا برصاصة فضية لولا نعرف ان كان قد قتل ام انتحر لكننا نعرف ان المغزى من موت الامبراطور هو ولادة الانسان من جديد.

تتكون المسرحية شأنها شأن معظم المسرحيات التعبيرية من لوحات وليس فصول,8 لوحات فقط تدور حول شخصية رئيسية هنا هي جونز تمتلا  باجواء السحر والفانتازيا والنبوات والتناقضات ويتنوع الحوار فيها بين قصير جدا غير مكتمل المعنى وبين المونولوج الطويل بل ان ابينما تبدو الشخصيات الاخرى اقرب ان تكون اشباح تختلقهم مخيلة جونز .

تعتبر مسرحية امبراطور جزنز زاحدة من اهم اعمال اونيل بل اعمال المسرح الامريكي وقد حطمت اللرقم الفياسي في عرضها على مسارح برودواي اكثر من 200 الف مرة وحولت الى افلام وباليه واوبرا وحاز عنها اونيل على جائزة الصحافة الامربكية  لافضل نص مسرحي .

الصورة من موقع الاندبندنت العربية 

































تعليقات