التقنيات الرقمية في المسرح

 



مهرجان المسرح التجريبي

بمناسبة انعقاد  مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي اخترت موضوعا يسلط الضوء عل التقنيات المسرحية الحديثة في المسرح باسلوب مبسط 

 

ان التطور العلمي والتكنولوجي اصبح عنصرا اساسيا في كل نواحي الحياة في الوقت الحاضر ومن الطبيعي ان يواكب المسرح هذه التطورات موظفا تقنياتها الحديثة بما يخدم صورة العرض المسرحي ويساهم في تحقيق رؤية المخرج له .

وقد اختلف الباحثون في تقييمهم لهذه التجربة فمنهم من اعتبرها اضافة مهمة وضرورية وتدخل في بنية العرض المسرحي فكريا وجماليا ومنهم من راى انها بديل عن العرض المسرحي التقليدي وهدم كامل له .

ويرى الباحث ان الراي الاول هو الاقرب للصواب فالتقنيات موجودة في المسرح منذ عهد الاغريق فنرى في المسرحيات الكلاسيكية اليونانية الات  ال(ماشينا ) وغيرها  ولا يخلو اي مذهب او تيار مسرحي من استخدام التقنيات سواء كانت التقنيات ميكانيكية او سينمائية او رقمية اما ان تكون بديلا للمسرح فان الشرط الاساسي لقيام العرض المسرحي هو وجود 3 عناصر

الممثل _الرسالة _المتلقي

وغياب اي منها يؤدي الى خلل يفقد العرض ماهيته وبالتالي ينتفي وجوده .

اهم التقنيات الرقمية

1-    المسرح الرقمي التفاعلي :اول من قام بهذه التجربة الكاتب المسرحي الانكليزي (تشارلس ديمر)وتقوم فكرة المسرح الرقمي التفاعلي على القيام بعرض مسرحي على شبكة الانترنيت وتوجد تجربة نفذت بالفعل في هذا المجال هي تجربة المخرج محمد حسين حبيب في مسرحية (مقهى بغداد ) اذا كتب النص الكترونيا ونفذ من قبل عدة ممثلين تم لقائهم على شبكة الانترنيت وبني العرض بكامله افتراضيا معتمدا على موهبة الممثلين في التعامل مع هذا الواقع الافتراضي وفق توقيت دقيق ويمكن لكل مستخدمي شبكة الانترنيت متابعة العرض وعن هذه التجربة يقول المخرج.

"المسرح الرقمي كمفهوم للجميع هو في طور التشكل فعمره لم يزل ست سنوات تقريبا وان الزمن والوعي الرقمي المجتمعي العربي القادم كفيل بدفع هذا التشكل الى امام وانا على ثقة كبيرة من ذلك بحكم تتبعي للمشهد المسرحي العربي الجديد وبحكم ايماني الكبير بنظريتي/ مشروعي التي سوف تهيمن على مسرح المستقبل لان المسرح الرقمي هو مسرح المستقبل....."1

 

2-    الهولوجرام:

"تقنية تستخدم انعكاس نوع خاص من  اشعة ليزر(ليزر الارغون ) على شاشات كبيرة متبادلة في المسرح مكونة صورا ثلاثية الابعاد".

 

 

 

  خصائص تقنية التصوير التجسيمي “الهولوغرام”

1.     إمكانية رؤية الجسم من مختلف  الاتجاهات.

2.     إمكانية استعادة الصورة بتعريض أي جزء منها لأشعة الليزر.

3.     إمكانية تصوير عدة صور هولوغرافية على لوح واحد.

 

ان امكانيات الهولوغرام تتيح اكمال عمل الممثل الاصلي على الخشبة بممثل افتراضي .

 

روبرت ليباج (1957-)

ممثل وكاتب ومخرج مسرحي وسينمائي كندي من اصول فرنسية يعتبر من ابرز المخرجين ومن اشهر المخرجين الذين تعاملوا مع التقنيات الرقمية في المسرح .

ان تعامل ليباج مع التقنيات نابعة من فلسفته القريبة من فلسفة روبرت ويلون وهي ان الاثر الذي يتركه المسرح لا يكمن في الحوار او التسلية التي تنتهي بانتهاء العرض بل بالصورة التي يقدمها والتي تنطبع وتترسب في عقل المتلقي  فهو يأخذ فكرة النص ويجردها ثم يعيد صياغتها بصريا  لذلك بنيت عروضه بشكل بصري تشكيلي وظفت التقنيات الرقمية فيه لتحقيق الفلسفة الكامنة وراء رؤيته الاخراجية .

فقد قدم ليباج مسرحيته (الروافد السبعة لنهر اوتا ) حول لقاء متخيل بين افراد من مختلف انحاء العالم يلتقون في مدينة هيروشيما ,مجسدا فكرة هذه المأساة الانسانية من خلال ممثلين حقيقين وافتراضيين واستخدم التقنيات في تشكيل الفضاءات واعطاء الجو النفسي العام ومزج الصورة السينمائية بالمسرحيةوكرر التجربة في عرض مسرحي اخر هو عرض  روميو وجولييت.



حقوق الصورة محفوظة لموقع المهرجان 




تعليقات