المسرح في جنوب شرق اسيا

 


رغم مرور سنوات على صدوره  لا زال كتاب (المسرح في الشرق) لمؤلفه فوبيون باورز  من اهم المصادر التي درست  المسرح في قارة اسيا وسلطت الضوء على المسرح والدراما فيها ,ليس فقط على المسرحين الهندي والياباني الاشهر في قارة اسيا بل على المسرح في دول جنوب شرق اسيا مثل

  بورما وتايلند وسيلان واندونيسيا اضافة الى فصل  كامل عن المسرح الصيني , ويشرح الكتاب ارتباط المسرح في هذه الدول بالرقص والطقوس الدينية للديانتين البوذية والهندية وكيف نشات الدراما من هذه الطقوس كما نشات الدراما الاغريقية من الطقوس الدينوسيوسية , بل ويذهب لدراسة بعض الرقصات والاشكال الدرامية القادمة من عصورالوثنية التي كانت تعيشهاا هذه الشعوب قبل اعتناق البوذية والكونفشيوسية .

ورغم الحروب التي  خاضتها هذه الدول ضد دول الاستعمار الاوربي الفرنسي والبريطاني والهولندي الا انها تاثرت بالمسرح الاوربي خلال سنوات الاحتلال واخذت عنه الكثير ومزجته مع الاشكال الفنية الموجودة في تراثها وثقافتها وترجمت العديد من اعماله الى لغاتها الاصلية .

من اهم المميزات التي تشترك بها المسارح في جنوب شرق اسيا الرمزية العالية ومزج الرقص بالدراما واستخدام شخصيات ثابتة في المسرح الشعبي كما في كوميديا دي لارتا.

حقوق الصورة محفوظة لموقع صحيفة الراي 




تعليقات