النحت في الهند

 


 

 

 

رغم ان الباحثين في مجال الفن يركزون على فنون الرقص والغناء والعمارة في الهند اكثر من الفنون التشكيلية الا ان للفن التشكيلي الهندي تاريخ طويل زاخر بالجمال يمتد الى العصر الفيدي ,  ربما يعود السبب الى فترات ركود مر بها  في مناطق وسط وشمال الهند ابان عهد سلطنة دلهي الاسلامية وعهد الامبراطورية المغولية حيث ينتشر الدين الاسلامي الذي يحرم هذا الفن  لما فيه من تجسيد , ونفس الشيء في الجنوب في عهد السلالات المعتنقة للديانة البوذية التي تنظر الى النحت بنفس المنظار الاسلامي .

بالرغم من ذلك هناك الكثير من المنحوتات والتماثيل الرائعة التي نجدها في بقايا المدن الاثرية وبجانب المعابد الهندوسية , ففي كل معبد نجد تماثيل للالهة الهندوسية وكان يُعتقد أن الرؤوس والأذرع المتعددة للآلهة الهندوسية المنحوتة ضرورية لعرض السمات المتنوعة لقوة هذه الآلهة.

وهناك ايضا منحوتات تجسد الحيوانات القوية كالنسر والاسد والنمر او بعض الحيوانات الخرافية التي تزخر بها الاساطيروالملاحم الهندية .

ونظرا لتنوع الطبيعة الجغرافية لمناطق الهند, تتنوع المواد التي تصنع منها هذه المنحوتات فبعضها من الحجر او الخشب او البرونز او الحديد .

من اشهرالمنحوتات التاريخية في الهند  (عمود  اشوكا) * وهو عبارة عن عمود من الحديد المقاوم للصدا  بارتفاع 7م ووزن يزيد عن 6 طن  وراسه  حيوان الاسد ,وعليه نقوش باللغة السنسكريتية  اصبح هذا العمود رمزا لدولة الهند الحديثة .

 

                                               (حقوق الصورة لموقع المجلة السنسكريتية )

من الآراء البحثية حول طبيعة مقاومة التآكل للعمود الحديدي أن الكميات الكبيرة من الفوسفور (التي تمثل 1٪ من العمود مقارنة بنسب العصر الحديث التي تبلغ 0.05٪) قد شكلت طبقة واقية رقيقة على سطح العمود. مما يجعلها مقاومة للتآكل.

 

اما في العصر الحديث فهناك العشرات من المنحوتات والتماثيل التي تم تشيدها اشهرها تمثال شيفا المتامل الذي يمثل   الاله شيفا احد اهم الالهة في الديانة الهندوسية , دخل هذا التمثال موسوعة غينيس للارقام القياسية كاكبر تمثال نصفي في العالم

وهو مصنوع من  بابعاد   25*45 م وارتفاع 34 م

 

                                 (حقوق الصورة لموقع trip adviser )


وقد افتتح في ولاية تاميل نادو جنوب الهند في  العام 2017

 

 




·       * اشوكا امبراطور الهند (304 -232 ق.م ) احد اشهر اباطرة الهند من سلالة موريا

 

 

 

 


تعليقات