مقدمة :
كان ظهور الموسيقى
والمؤثرات مرافقا لظهور المسرح , وكانت
الطبول مرافقة لطقوس المسرح الاغريقي وغناء الجوقة الموجودة فيه
وتطورت الموسيقى مع تطور المسرح , ففي
العصور الوسطى التي سيطرت فيها الكنيسة على المسرح وسادت فيها المسرحيات الدينية
او ما يطلق عليه (مسرحيات الاسرار والمعجزات ) صاحبت الموسيقى التراتيل الكنسية
وطقوس الميلاد المجيد , وفي عصر النهضة
اكتسبت الموسيقى اهمية كبيرة خاصة
في المسرح الاليزابيثي وتم تاليف مقطوعات موسيقية خاصة للعروض الشكسبيرية ,
وفي القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع
عشر ظهرت المدارس الرومانسية والواقعية
وعروض الاوبرا والباليه وتنوع استعمال الموسيقى في كل نوع منها .
وفي القرن العشرين ظهرت
الكثير من العروض الطقسية وانواع جديدة من العروض الموسيقية مثل الdrama
dance وعروض
الكوريوغراف التي تلعب فيها الموسيقى دورا رئيسيا في العرض المسرحي .
(للمزيد من المعلومات
يمكن الاطلاع على المعجم المسرحي /ماري الياس –حنان قصاب ص ص 490-493)
يمكن تقسيم
المسرحيات من حيث استخدام الموسيقى
والموثرات الى قسمين :
1- المسرحيات الموسيقية
وتشمل : الاوبرا, الاوبريت , المسرحيات الاستعراضية وغيرها التي تكون الموسيقى العنصر الاساسي في
بناء العرض المسرحي وغالبا ما يقوم مؤلفون
موسيقيون بتاليف المعزوفات والمقطوعات الموسيقية لها .
2- المسرحيات غير الموسيقية : وهي المسرحيات الدرامية التي
تلعب فيها الموسيقى والمؤثرات دورا مساندا للشخصيات والاحداث الدرامية , وغالبا ما
يقوم المخرج بمساعدة مصمم الموسيقى والمؤثرات
باختيار المقاطع الموسيقية او مايسمى (track ) لكل مشهد
بما يناسب سير الاحداث وتحديد طول
كل مقطع صوتي او موسيقي .
وظائف الموسيقى
والمؤثرات في المسرح :
1-
تعزيز المزاج والجو العام : مشهد وداع يرافقه صوت كمان حزين
2-
زيادة التوتر والتشويق : ترقب هجوم العدو يرافقه مؤثر قلق,
مشهد قتل , موسيقى مرعبة
3-
تعزيز المشاعر والعواطف والفعل المسرحي لترك اثر اكبر
لدى المتلقي مشهد لقاء رومانسي يرافقه صوت
غيتار.
4-
تحديد الزمان والمكان : مشهد في الحديقة يرافقه صوت
العصافير
مشهد في الصباح يرافقه
صياح الديك .
مشهد في شارع ترافقه
مؤثرات اصوات السيارات وضوضاء الازدحام
5-
توكيد للشخصية الدرامية : دخول الملك يسبقه مارش عسكري
6-
تستخدم مساندة
للflash back اي رواية الاحداث في الماضي : مثلا احدى الشخصيات تتكلم عن معركة كبيرة
حصلت ,يصعب تجسيد لك على المسرح ولكن ممكن استخدام data show مع مؤثرات اصوات السيوف والخيول او الدبابات
والطائرات للدلالة على حدوث معركة .
ملاحظات عامة عند اختيار الموسيقى والمؤثرات :
1- ان تكون الموسيقى مناسبة
لطبيعة المشهد بما يجعلها مساندة للفعل الدرامي ومحققة لوظائفها الاساسية .
2- وضوح وجودة المقطع
الصوتي او الموسيقي
3- دقة اختيار طول المقطع لان
اي زيادة او نقصان تهبط بايقاع المشهد .
4-
عند بدا الحوار في المشهد يجب
مراعاة تحويل المقطع الموسيقي او الصوتي الى خلفية للمشهد كي لا يطغى على الحوار.
للمزيد من المعلومات
يمكن زيارة موقع BBC وعلى الرابط :
https://www.bbc.co.uk/bitesize/guides/zyr7fg8/revision/5
تعليقات
إرسال تعليق