غروتوفسكي والمسرح الفقير

 


 

المسرح الفقير: استخدام أقل كمية من العناصر الثابتة للحصول على أقصى قدر من النتائج عن طريق التحويل السحري للأشياء ، من خلال "التمثيل" متعدد الوظائف. لإنشاء عوالم كاملة باستخدام الأشياء فقط في متناول اليد.   فيه غريزة التمثيل العفوي واستخدام الأدوات المناسبة للتحول السحري التي يكون الممثل هو القوة الدافعة وراءها .

اول من اطلق مصطلح المسرح الفقير هو الكاتب والمخرج البولندي (لودفيك فلاسزن )

        

من ناحية أخرى ، في التعريف الذي قدمه  المخرج البولندي  جيرزي جروتوفسكي(1933-1999) في النص "نحو مسرح فقير" ، يظهر هذا الشكل من المسرح كنتيجة لعملية الاختزال ، مع تنظيف الأداء المسرحي من جميع العناصر غير الضرورية. في النهاية ، يبدو أن المكونات الوحيدة التي لا غنى عنها للمسرح هي أناس أحياء - الممثل والمتفرج جنبًا إلى جنب مع ما يحدث بينهم. في الواقع ، يظهر العمل المسرحي في  على أنه عمل مع الممثل وتفاعل المتلقي معه , اي ان المتلقي ككائن حي يتفاعل مع الممثل اكثر من اي عنصر اخر في العرض المسرحي لان الممثل هو العنصر الحي الوحيد في العرض المسرحي ، مما يؤدي ، من بين أمور أخرى ، إلى أن تصبح جميع وسائل التعبير (التصميم ، والموسيقى ، والإضاءة ، والفضاء) مرتبطة ارتباطًا جوهريًا بأفعال الممثل. في الوقت نفسه ، يظهر أن جوهر المسرح الفقير هو البحث عن أعمق حقيقة أفعال الممثل والعمل على تحقيق الفعل الكلي. كان المفهوم بحد ذاته يُفهم عمومًا على أنه صياغة تصف رفض الوسائل المعقدة للظهور الواضح في `` المسرح الغني بالاستعراضات والمؤثرات البصرية المسرحية التي حاولت (من وجهة نظر جروتوفسكي) محاولة فقط لمواكبة السينما والتلفزيون.

الممثلون على الخشبة مختلفون في اعمارهم و جنسهم وابعاد الشخصيات التي يؤدونها , لهذا يخضع الممثلون عند غروتوفسكي لتدريبات مكثفة تطورتنفسهم واصواتهم وحركتهم حتى يصبح هناك وحدة وانسجام في عملهم على خشبة المسرح , اي ان البعد التشريحي لجسم الانسان عنصر اساسي في منهج  تدريب الممثل عند غروتوفسكي .

 للحصول على مصادر لفن المسرح يمكنكم التفضل بزيارة متجرنا (كلمة وتكوين ) على الرابط 


 https://www.instagram.com/klmwtakween/

السمات العامة للمسرح الفقير :

1-   منطقة التمثيل  شبه فارغة (عدد قليل  من قطع الديكور ) مع مجموعة صغيرة من الممثلين .

2-   الممثل هو العنصر الاساسي للعرض المسرحي ويخضع لتدريبات مكثفة صوتية وحركية وتنفسية مع تدريب الذاكرة والخيال , ويعد غروتوفسكي اكثر المخرجين اهتماما باعداد الممثل بعد ستانسلافسكي .مع التركيز على العلاقة والتفاعل بين الممثل والمتلقي .

3-   اعمال المسرح الفقير التي تم عرضها قليلة جدا بل اعتمدت كورش تدريبية ومختبر مسرحي ويطلق عليه احيانا بارا مسرح وكلمةparaتعني ماوراء اي ما وراء المسرحي .

4-   استثمار تقنيات المسرح الاستثمار الامثل حيث ان قطع الديكور متحولة الدلالة والوظيفة ورمزية المعنى لتكون عنصر مساعد للممثل .

5-   الاضاء غالبا فيضية لكشف المسرح واستخدام قليل ودقيق للبقع .

6-   استعاض عن المؤثرات الصوتية واصوات الطبيعة باصوات الممثلين انفسهم.

7-   الصمت مهم عند غروتوفسكي وكما في تدريبات اليوغا الممثل يبدا تدريباته من الصمت والسكون .

لل


لل

8-    


تعليقات