العبث واللامعقول

 



 



 

 

ظهر مسرح اللامعقول  في اربعينات القرن العشرين  مع الحرب العالمية الثانية ومارافقها واعقبها من ماسي كبيرة  ومشاعر الخوف والياس وفقدان الهوية الانسانية والوطنية  ويحدد بعض الباحثين ظهوره مترافقا مع فلسفة العبث التي عبر عنها (البير كامو) في مقالته اسطورة سيزيف 1942 واستمر الى الان رغم انi ضعف تدريجيا منذ منتصف الستينات.

ومن اطلق عليه تسمية الللامعقول هوالكاتب و الناقد البريطاني مارتن اسلن 

 

 

السمات العامة لمسرح اللامعقول :

1-   لا توجد حبكة بالمعنى الحقيقي ولا تنامي للصراع والحدث وتكون احيانا مفتوحة النهاية او دائرية تعود الى نقطة الصفر

2-   الشخصيات ضائعة ومتخبطة ليس لها اسم او هوية ولا هدف

3-   اللغة متشظية جملها متكررة وخالية من المعنى وليست وسيلة تواصل حقيقية

4-   الرسالة الاساسية لهذا المسرح ان الحياة عبثية ولا جدوى منها

5-   فيها بعض المشاهد  الكوميدية لكنها كوميديا سوداء تعبر عن  ماساة الحياة والشخصيات .

6-   يصعب تحديد الزمان والمكان وبيئة الحدث

 

 

من اشهر المسرحيات التي تنتمي لمسرح اللامعقول

بانتظار غودو , نهاية اللعبة , الخادمتان , سوءتفاهم ,بينغ بونغ

 

اهم كتاب مسرح العبث :

البير كامو,صاموئيل بيكيت ,جان جينيه ,ارتور اداموف , يوجين يونسكو


للمزيد من المعلومات يمكن تحميل كتاب اللامعقول من خلال هذا الرابط 

https://www.noor-book.com/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%AA%D9%86-%D8%A7%D8%B3%D9%84%D9%8A%D9%86-%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%A7-%D9%85%D8%B9%D9%82%D9%88%D9%84-pdf

 

ويمكنكم زيارة متجرنا (كلمة وتكوين ) على انستغرام و على الرابط 

https://www.instagram.com/klmwtakween/  


 


تعليقات