فن الاوبرا

 



 

الاوبرا : تعرفها الموسوعة البريطانية بانها العرض الذي يغني الممثلون فيه معظم مقاطع النص المسرحي بصحبة الاوركسترا الموسيقية اي انها دراما قائمة على الموسيقى.

 

لم يولد فن الاوبرا فجاة , لكنه كان نتيجة لتطور المسرح وازدهاره ,ورغم ان الاساس في الاوبرا هو الموسيقى والكورال لكنها ايضا استفادت من الدراما والمنظر المسرحي وباقي التقنيات البصرية في  المسرح .وهي تختلف  عن الاوبريت   بان الحوار  فيها يكتب شعرا بينما الاوبريت حواره يكون نثرا .

اول اوبرا في العالم ظهرت في ايطاليا تحديدا في مدينة فيرونا عام 1594 وعنوانها (دافني ) كتبها (جاكوبو بيري ) معطيا فيها مساحة واسعة للغناء الفردي او ال

.Solo

وبعد نجاح الاوبرا  الاولى قام العديد من المؤلفيين الموسيقيين بتاليف اعمال اوبرالية ليس فقط في مدينة فيرونا وانما في روما وميلانو  وباريس وفيينا .

تتسم مسارح الاوبرا غالبا بكبر مساحتها ( الصالة ةالخشبة ) وكثرة استخدام التقنيات المسرحية فيها خاصة المناظر سواء المرسومة ذات البعدين او المجسمة ذات الابعاد الثلاثة  والتي يصممها وينفذها مختصون في التصميم والعمارة والديكور .

 

اضافة لخصائص المنظر ومعمارية المسرح وبنية الحوار في الاوبرا  فان الفنان في الاوبرا هو فنان شامل يمتلك الصوت المدرب واللياقة الحركية والنفس الطويل والمطاولة لتقديم عروض تمتد لساعات وتكرر بشكل  ريبرتوار, ومخرج الاوبرا كذلك يجب ان يتمتع باذن موسيقية مرهفة وقدرة على المزج بين الرؤية الاخراجية المسرحية والمعالجة الاخراجية القائمة على الموسيقى. 

 


تعليقات