سياحة ثقافية في بغداد

  


هذه التدوينة مخصصة لكل الاحبة المتابعين والقراء  من خارج العراق اذا احبوا اسعادنا يوما  بزيارة بغداد

اولا انصح بالزيارة من بداية  تشرين الاول (اكتوبر) حتى نهاية نيسان ( ابريل) لان الحرارة بعد ذلك تصبح شديدة 

 

ربما لن تجدوا الكثير من الاماكن السياحية في بغداد وسيكون الازدحام شديدا في اغلب الاوقات لكنكم سترون الكثير من الاثارالمعمارية  الجميلة  العائدة الى حضارات مختلفة, خاصة اثار العهدين العباسي والعثماني ,وستجدون الاكل اللذيذ الذي لا يقاوم وكلما دخلتم مكانا سوف  يستقبلكم العراقيون بعبارة (كل الهلا عيوني ) وعندما تطلبون شيئا ما  ستسمعون  عبارة (تتدلل اغاتي بخدمتك ).


 اهم المعالم  التاريخية في بغداد  

1-   منارة جامع الخلفاء  الواقع في شارع الجمهورية في قلب بغداد اقدم اثر من بغداد العباسية يعود بناؤها الى القرن العاشر الميلادي في عهد الخليفة المكتفي بالله .

2-   القصر العباسي : على ضفاف دجلة من جانب الرصافة وهو القصر الوحيد المتبقي من العصر العباسي بناه الخليفة الناصر لدين الله مطلع القرن الثالث عشر الميلادي 

3-   المدرسة المستنصرية واحدة من اقدم جامعات العالم افتتحت في عهد الخليفة المستنصر بالله  واخذت اسمها من اسمه قبل عقدين من احتلال المغول لبغداد .

4-   قبر زمرد خاتون في منطقة العلاوي قرب محطة القطار العالمية والمبني على  نمط العمارة السلجوقية الذي انتشر في العراق اواخر العصر العباسي وزمرد خاتون هي ام الخليفة العباسي الناصر لدين الله .

5-   القشلة في شارع المتنبي وهي سراي الحكومة في العهد العثماني فيها حدائق كبيرة تضم مختلف الانشطة الفنية والثقافية ايام الجمعة وخلال شهر رمضان المبارك ومتحف صغير للمسكوكات وبعض القطع التراثية .

6-   جوامع الاحمدية والمرادية والازبك في الشارع الرابط بين منطقتي باب المعظم والميدان اقدمها جامع المرادية المبني عام 1572 في عهد السلطان سليم الثاني و جامع الاحمدية المبني سنة 1792كلاهما مغلق للصيانة حاليا  وجامع الاوزبك  سنة 1682 وهومفتوح  للمصلين.

7-   جامع مرجان بني مطلع القرن الرابع عشر وسمي بهذا الاسم  نسبة الى والي بغداد من قبل المغول وعمارته تشبه العمارة الاسلامية في اواسط اسيا (بخارى وسمرقند وباكو )

8-   الباب الوسطاني احد ابواب بغداد العباسية يقول الرواة انه صمد امام منجنيق الجيش المغولي عند احتلال بغداد عام 1258 تهدم جزا صغير منه فقط ويقع بموازاة طريق محمد القاسم السريع شرق بغداد .

 

ام الغزل

             منارة جامع الخلفاء في بغداد  ( صورة خاصة بالمدونة )

اهم الاماكن الثقافية  في بغداد

1-   البيت الثقافي البغدادي في شارع المتنبي مفتوح لمختلف الانشطة الثقافية ومعارض الفنون ويحتوي قاعات كبيرة للندوات والمؤتمرات اضافة لمكتبات عريقة ومتحف تراثي

2-   شارع المتنبي : شارع الثقافة الذي يحتوي عشرات دور النشر والمكتبات والمعارض وورش الفنون التشكيلية والخط والزخرفة

3-   بيت الحكمة على ضفاف دجلة قرب باب المعظم سمي تيمنا ببيت الحكمة العباسي الذي بناه الخليفة المامون مفتوح بشكل مستمر ويقيم مختلف المؤتمرات والورش والمحاضرات الثقافية والادبية اضافة لاصدار عدد من المجلات الفصلية الثقافية 

4-   سوق السراي سوق القرطاسية وادوات الرسم والفنون المختلفة

5-   سوق السراجين  سوق تراثي يعود لاواخر العهد العباسي مخصص لبيع المصنوعات اليدوية الجميلة من الجلد الطبيعي .

6-   سوق الصفافير : يعود ايضا لاواخر العهد العباسي وهو سوق مخصص لبيع المشغولات النحاسية يشبه سوق خان الخليلي في القاهرة لكن لم يبق منه سوى القليل من المحلات التي تحافظ على هذه الحرفة الابداعية .

7-   المتحف العراقي : رغم تعرضه للسرقة والتخريب عند الاحتلال الامريكي لبغداد عام 2003 لكنه عاد للعمل مجددا بعد استعادة الكثير من القطع اضافة لمجموعة اخرى محفوظة وفيه اثار جميلة لحضارات العراق القديمة السومرية والبابلية والاشورية .

8-   المتحف البغدادي : المتحف الشعبي الذي يوثق عادات وتقاليد ومهن  بغداد القديمة التي اندثر الكثير منها .

9-   متنزه الزوراء : يحتوي على معرض الزهور في اواخر اكتوبر واوائل ابريل وحديقة الحيوانات ومنطقة الالعاب ومطعم كبير .

 

قوارب نهر دجلة
                                      محطة القوارب النهرية على ضفاف دجلة (صورة خاصة بالمدونة )



انشطة ترفيهية  انصح بها :

جولة نهرية في دجلة وقت المساء

 

وكلا الهلا بيكم من وين ما جيتم

 للاطلاع على المزيد من معالم بغداد يمكنكم زيارة الروابط التالية 

https://fineartjasmine.blogspot.com/2022/03/blog-post_5.html

 https://www.youtube.com/watch?v=1BTGiyTZcyY


 

تعليقات