المجلات الثقافية والفنية في العراق

 





 

للعراق تاريخ عريق في الثقافة والفنون , وفيه من عقود ولحد يومنا هذا مجموعة كبيرة من المجلات الثقافية والفنية التي تغني الساحة المعرفية بالبحوث والدراسات وبايدي متخصصين واكاديمين , ورغم ان ما مرت به العراق في العقود الاخيرة من احداث سياسية وازمات اقتصادية اضافة لتطور التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي الا ان هذه المجلات حافظت على وجودها ورصانتها, واصبحت مصدرا لا غنى عنه للقراء والباحثين وطلبة العلم .

اهم المجلات الثقافية في العراق

1-      مجلة المورد : تصدر عن دار الشؤون الثقافية العامية وتتخصص بالتراث الاسلامي والدراسات اللغوية والتاريخية بدات بالصدور عام 1971 ومستمرة الى الان .

2-      مجلة الثقافة الاجنبية : تصدر ايضا عن دار الشؤون الثقافية وهي مجلة بالدراسات والبحوث المترجمة من اللغات الاخرى ولكل عدد من اعداد المجلة ملف يتمحور حول مدرسة ادبية او فنية او فنان معين , اضافة لابواب ثابتة, ولي الشرف انني اقدم باستمرار مقالات في باب فنون ضمن المجلة منذ عام 2012 ولحد الان .

3-      مجلة التراث الشعبي : اذا اردتم التعرف على الروح العراقية والحياة العراقية الشعبية بكل ما فيها من تقاليد وامثال ومهن وحرف يدوية وشعر شعبي فستجدون كل ذلك في مجلة التراث الشعبي بدات الصدور عام 1963 وما زالت مستمرة ليومنا هذا وهي ايضا من اصدارات دار الشؤون الثقافية .

4-      مجلة الاقلام : الدراسات الادبية المتخصصة مثل الشعر العربي والنقد والقصة والرواية هي مجال تخصص هذه المجلة العريقة  التي تصدر ايضا عن دار الشؤون الثقافية وقد تشرفت بنشر بعض المقالات عن الادب المسرحي فيها .

5-      مجلات بيت الحكمة  :على غرار بيت الحكمة العباسي انشا بيت الحكمة على ضفاف نهر دجلة في بغداد سنة 1995  تصدر عنه بشكل فصلي او نصف سنوي  7 مجلات هي مجلة الدراسات الفلسفية , مجلة دراسات الاديان , مجلة الدراسات اللغوية والترجمة , مجلة الدراسات الاقتصادية, مجلة الدراسات الاجتماعية  , مجلة الدراسات القانونية ومجلة الدراسات التاريخية وهي مجلات اكاديمية رصينة تتضمن دراسات لاساتذة واكاديمين متخصصين في مجالات  كل مجلة منها .

6-      مجلة رواق : المجلة الفنية التي تعنى بالفن التشكيلي وتصدر عن جمعية الفنانين التشكيلين وتتضمن دراسات وبحوث ومتابعات لاهم معارض الفنون التشكيلية في الرسم والنحت والخزف .

7-      مجلة المامون : المجلة الصادرة عن دار المامون للترجمة والنشر وتضم دراسات وابحاث في مختلف مجالات الادب والفن كلها مترجمة من اللغات الاخرى وهي تصدر حاليا بشكل فصلي .

 

هناك بعض المجلات الثقافية والفنية الاخرى التي لا تصدر بشكل منتظم او توقفت مثل مجلة المسرح ومجلة عشتار ومجلة الف باء لكن الكثير من اعدادها السابقة موجودة في المكتبات ومتاجر الكتب في بغداد

للاطلاع على اعداد سابقة من مجلات دار الشؤون الثقافية يمكنكم زيارة موقع الدار على الرابط

https://www.darculture.com/

لللاطلاع على اعداد سابقة من مجلات بيت الحكمة العراقي يمكنكم زيارة الرابط 

http://www.baytalhikma.iq/

اما الاعداد الجديدة من المجلات فسوف تتوفر قريبا ان شاء الله على متجرنا الالكتروني (كلمة وتكوين ) على انستغرام 



تعليقات