اهم مهرجانات المسرح في العالم

 


ملصق مهرجان بهارات رانغ موهاتساف لهذه السنة (الصورة من موقع المدرسة الوطنية للدراما في دلهي )

للمسرح تقاليد موغلة في القدم ومنذ ظهوره في بلاد الاغريق نظمت مهرجانات او مسابقات مسرحية على مدى ايام متتالية كانت تقدم فيها الجوائز للاعمال المسرحية , وحتى يومنا هذا توجد عشرات المهرجانات المسرحية حول العالم التي تقدم عروضها سنويا وتستقطب اهتمام عشاق الفن الرابع الذي  لا زال يحافظ على وجوده وتالقه رغم وجود السينما والتلفزيون ووسائل التواصل الاجتماعي .

ورغم وجود عدد كبير من المهرجانات المسرحية العالمية الا ان هناك 5 مهرجانات رئيسية تحافظ على الصدارة منذ سنوات وهي 


مهرجان تشيخوف المسرحي موسكو

في موسكو احدى اهم عواصم المسرح في العالم تأسس هذا المهرجان المسرحي عام  1992حاملا اسم رائد الواقعية في الادب الروسي انطون بافلوفتش تشيخوف الذي قدم للمسرح روائع مثل (بستان الكرز) , (النورس ), (الخاليا فانيا) و(الشقيقات الثلاثة) ، وخلال 3 عقود  من تاريخه، أصبح المهرجان حدثًا بهيجًا  لكل محبي المسرح.   وتقام عروضه في جميع مسارح العاصمة الروسية .

 رابط موقع المهرجان https://chekhovfest.ru/en/

مهرجان ادنبره فرينج ,ادنبره، اسكتلندا

 

يعد مهرجان إدنبره فرينج أكبر مهرجان للفنون في العالم ويقام كل شهر أغسطس لمدة ثلاثة أسابيع في إدنبره، عاصمة اسكتلندا. من الأسماء الكبيرة في عالم الترفيه إلى الفنانين غير المعروفين الذين يتطلعون إلى بناء حياتهم المهنية، يلبي المهرجان احتياجات الجميع ويشمل عروضا مسرحية  وعروض الأطفال والمسرحيات الموسيقية والأوبرا  والمعارض. والأحداث. في عام 2016، يستضيف في شهر اب  اغسطس من كل عام  اكثر من 50 الف فنان يقدمون 3000 عرضا على 290 مسرحا اضافة للعديد من الورش والاحداث الاجتماعية والثقافية والبيئية . 

رابط موقع المهرجان https://www.edfringe.com/

بهارات رانغ ماهوتساف ، نيودلهي، الهند

في الهند بلد التنوع في الاديان واللغات والثقافات والفنون ينعقد سنويا  في كانون الثاني يناير ,مهرجان بهارات رانغ ماهوتساف الذي تاسس قبل عقدين  من الزمن من قبل المدرسة الوطنية للدراما لتحفيز نمو المسرح وتطوره في جميع أنحاء البلاد. كان في الأصل مهرجانًا وطنيًا يعرض أعمال أكثر العاملين المسرحيين إبداعًا في الهند، ثم تطور إلى نطاق دولي، حيث يستضيف فرق  مسرحية من جميع أنحاء العالم، وهو الآن أكبر مهرجان مسرحي في آسيا.

 رابط موقع المهرجان https://nsd.gov.in/delhi/index.php/bharat-rang-mahotsav/

مهرجان دبلن المسرحي، (سبتمبر – أكتوبر)، دبلن، أيرلندا

رغم ان عراقة المسرح الانكليزي تتجسد في مسارح لندن الا ان مسارح دبلن لا تقل اصالة وابداعا عنها وفي دبلن مهرجان مسرحي سنوي يجمع الفنانين وصانعي المسرح والجماهير من أيرلندا ومن جميع أنحاء العالمعلى مدى  18 يومًا من العروض المسرحية والترفيهية ذات المستوى العالمي  في الفترة من 27 سبتمبر إلى 14 أكتوبر.

 رابط موقع المهرجان https://dublintheatrefestival.ie/

 

مهرجان المونودراما  المتحد، (سبتمبر – نوفمبر،) نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية

تعد نيويورك مدينة المسرح الاكبر في الولايات المتحدة والامريكيتين ويعد United Solo أكبر مهرجان مسرحي للمونودراما  في العالم، وقد انشا قبل عقد من الزمن  ، . يمكن للجمهور تجربة العروض الفردية من جميع أنحاء العالم وفهم الثقافات والتقاليد الأجنبية بشكل أفضل، ورؤية وجهة نظر الأشخاص، القادمين من ثقافات مختلفة، ويتحدثون  لغات مختلفة.

 رابط موقع المهرجان https://unitedsolo.org/

تعليقات