بريانكا تشوبرا و صورة المراة في السينما الهندية

 




للمجتمع الهندي عادات وتقاليد خاصة قد يراها  البعض غريبة او مستهجنة  لكنها تقاليد عريقة متوغلة في ذات الانسان الهندي مستمدة من الديانة الهندوسية وقوية لدرجة انها تحكم كل نواحي الحياة مع تركيز شديد على بنية الاسرة والعلاقات بين افرادها  والذي تقع فيه المسؤولية الاكبر على عاتق المراة .

المراة الهندية بصورة عامة تربى منذ الطفولة على تقاليد  محافظة بعضها منغلق وقاسي جدا فهي الاقل حظا في التعليم والعمل وتتزوج في سن صغيرة جدا , ولا يكون في حياتها الا اولادها وزوجها الذي هو بمثابة اله لها وعندما يموت الزوج كانت كثيرا ما تحرق معه حية حتى صدر قانون يمنع ذلك في ستينات القرن العشرين ولعل هذا الموت البشع ليس اسوا كثيرا من حياتها بعد وفاة زوجها فالارملة تنبذ وتعتبر شؤما وفي اغلب طبقات المجتمع الهندوسي لا يسمح لها بالزواج مرة اخرى.

ولم يختلف الامر كثيرا طوال العقود الاولى من عمر سينما الهندية فصورة المراة فيها تنحصر في 4 شخصيات تتكرر دائما :

1-   الفتاة الرقيقة العاشقة التي تنتظر من حبيبها ان ينتصر على العقبات التي تعترض حبهما .

2-   الزوجة المخلصة المحبة التي تساند زوجها وتسامحه على اخطائه وتربي اولادها على القيم والاخلاق الحميدة

3-   الام  والتي لها مكانة كبيرة اذ يحترمها الاولاد ويلجاون اليها خاصة اذا كانت كبيرة في السن

4-   المراة السيئة : وهي دوما محتقرة ولا قيمة لها في المجتمع وغالبا ما تكون مجرد نزوة يعود بعدها الرجل الى بيته .

وكل الشخصيات السابقة في الغالب شخصيات ثانوية ليس لها علاقة ببنية الحدث او الصراع باستثناء بعض الادوارالقليلة  المهمة التي قدمتها نجمات الخمسينات والستينات مثل (نرجس دات ) (مينا كوماري )و (مادهوبالا ).

 

في الثمانينات والسبعينات حدث تطور نسبي للشخصيات الاربعة التقليدية فالفتاة العاشقة اصبحت طالبة جامعية ايضا والزوجة المخلصة صارت موظفة , والمراة السيئة اسبغت عليها الكثير من السمات الانسانية الخيرة .

وفي الالفية الجديدة بدات الممثلات الهنديات بتقديم  شخصيات نسائية تلعب ادوارا محورية في الافلام الهندية لكن ابرز من ادت شخصيات مغايرة تركت بصمتها في قلوب واذهان الملايين هي النجمة الهندية العالمية وملكة جمال العالم  لسنة 2000(بريانكا تشوبرا  ) منذ خطواتها الاولى, ومن ابرز الشخصيات التي لعبتها :

 

 

1-   سونيا روي /فيلم اعتراضaitraaz

سونيا شخصية ميكافيلية تفعل اي شي لتحقيق طموحاتها فهي تتخلى ببساطة عن حبيبها والطفل الذي تحمله لتتزوج رجلا ثريا متنفذا وبعد سنوات تلتقي حبيبها من جديد وتحاول العودة اليه بنفس الطرق الملتوية التي تنتهي بها بالموت انتحارا .

لم تقدم هذه الشخصية من قبل في السينما الهندية ولم تجرؤ ممثلة معاصرة على قبول الدور لكن بريانكا قدمته  باداء رائع نال اعجاب الجمهور والنقاد وحصد العديد من الجوائز .

 

2-   ميغنا ماتور / فيلم الازياء  fashion

 

ميغنا شابة تعيش في مدينة صغيرة تنهي دراستها الجامعية , يحلم والداها بان تحصل على وظيفة محترمة وتتزوج لكنها تحلم بان تصبح عارضة ازياء عالمية وتختار هذا الطريق الصعب الذي تعاني فيه من المنافسة القاسية والاغراءات والعلاقات المشبوهة التي تدفعها الى الادمان ثم الانهيار العصبي لكنها تعود بجراة الى طريق احلامها وينتهي الفيلم وهي تسير في عرض للازياء في عاصمة الازياء باريس .

الفيلم بطولة مطلقة لبريانكا تشوبرا والرجال على خلاف باقي الافلام يلعبون ادورا ثانوية, حصدت بريانكا والفيلم على عشرات الجوائز داخل وخارج الهند .

3-   جيلميل تشارترجي / فيلم بارفي barfi

 

جيلميل شابة مصابة بالتوحد وهي ابنة عائلة ثرية في ولاية غرب البنغال , تضعها  اسرتها في مؤسسة لمعالجة المصابين بالتوحد تارة  او تحبسها في غرفة في الطابق العلوي تارة اخرى  وليس هناك من يؤنس وحدتها سوى صديق طفولتها  بارفي الشاب الابكم الذي يصبح فيما بعد حبيبها وزوجها .

هذه الشخصية المعقدة نفسيا ودراميا والمثيرة للشفقة احبها الجمهور بشدة واحب اداء بريانكا الرائع لها والمستند الى سلسلة  طويلة من الابحاث , نالت بريانكا عشرات الجوائز عن ادائها وتقدير النقاد الذين اجمعوا انه احد افضل الادوار النسائية في تاريخ السينما الهندية.

 

 

barfi film

 

4-   ماري كوم / فيلم ماري كوم

 

الفيلم سيرة ذاتية للبطلة الاولمبية الهندية ماري كوم التي تنحدر من اسرة فلاحين في ولاية اسام شمال شرق الهند وتشق طريقها لتصبح بطلة رياضية عالمية , خضعت بريانكا لتدريبات قاسية من اجل هذا الدور واجرت عدة لقاءات مع البطلة الحقيقية لتقدم في النهاية اداء نال اعجاب الجمهور والنقاد وحصد العديد من الجوائز .     



جميع الصور ماخوذة من موقع IMBD 


تعليقات