الكسندر تايروف

 


تايروف

غلاف  كتاب (السيرة الذاتية لتايروف ) حقوق الصورة محفوظة لمتجر الكتب الروسية 

 

عندما يذكر المسرح الروسي سرعان ما يتبادر الى اذهاننا اسمان بارزان (قسطنطين ستانسلافسكي ) رائد الواقعية النفسية وصاحب اشهر برنامج لاعداد الممثل والذي سميت منهجيته بالطريقة او(        method  the         ) و(فسيفولد مايرهولد) رائد الطليعية الذي اسس طريقة البايوميكانيك في اعداد الممثل والتي تعاكس طريقة ستانسلافسكي في انها تركز على الفعل الخارجي لا الداخلي وتهتم بحركة الممثل ولياقته اكثر من ذاكرته ومشاعره وافعاله الداخلية .

لكن هناك من مزج بين الطريقتين في اعداد الممثل وجعله مركزا لعرض مسرحي شامل تمتزج فيه الاوبرا مع الباليه والرقص مع العاب السيرك واطلق عليه اسم (المسرح التركيبي ) الذي يقترب في مفهومه من المسرح الشامل , انه (الكسندر تايروف) الفنان متعدد المواهب فهو مخرج وممثل ومنتج وسينوغرفر وموسيقي اسس (مسرح الكاميرني ) الذي كان احد اهم المسارح الروسية في عشرينات القرن الماضي .

كغيره من المخرجين الروس في بداية عهد الاتحاد السوفيتي عانى (تايروف) من الضغوط السياسية  في الثلاثينات والاربعينات من القرن الماضي لتقديم مسرحيات دعائية تمجد الاشتراكية وحاول بذكائه ولباقته عدم الاصطدام مع رجال (ستالين ) الذين احكموا قبضتهم على الثقافة والفنون لكن ذلك لم يجد نفعا فقد اعتبر (ستالين )مسرح الكاميرني مسرحا برجوازيا استعراضيا تافها واصدر اوامره باغلاقه عام 1949 وبعد ذلك بعدة اشهر فقط اصيب تايروف بجلطة دماغية وفارق الحياة مطبع العام 1950 .

 

رغم انتمائه للمدرسة الروسية التي تؤكد على اهمية الممثل بوصفه العنصر الاساسي في العرض المسرحي والتي يخضع بموجبها لتدريبات جسدية وصوتية ونفسية صارمة الا انه واحد من ابرز المخرجين الروس اهتماما بتقنيات العرض المسرحي فقد تاثركثيرا  ب(ادولف ابيا ) و (ريتشارد فاغنر ) فقدم تكوينات مبهرة باستخدام الاضاءة ومناظر مصممة معماريا ووظف الموسيقى دراميا لتكون جزءا من بنية العرض المسرحي وليس عنصرا مكملا له وكان يرسم حركة الممثل باستخدام النوتة الموسيقية .

امن تايروف بالتجريب ورفض دوما قولبة المسرح فكان يشجع الممثلين على الارتجال وجعل الرقص ممتزجا بالمسرح الروسي اكثر من اي وقت مضى وله الفضل  في تعريف اوروبا والامريكيتين بالمسرح الروسي من خلال جولاته المسرحية وتاليفه للعديد من الكتب الاكاديمية وله الفضل ايضا في تعريف الجمهور الروسي بالمسرح الالماني وتحديدا المسرح الملحمي فهو اوول من قدم اعمال (برتولد بريخت ) على خشبة المسرح الروسي .


تعليقات