مسرحيات لا تموت ..بوريس غودونوف


 


                                                      غلاف المسرحية ( صورة خاصة بالمدونة ) 


عرف العالم المبدع  الروسي (الكسندر بوشكين ) على انه شارع روسيا الاكبر الذي فقدته في ريعان شبابه وعرفت  ايضا قصته الشهيرة (ابنة الامر )التي ترجمت الى العديد من اللغات العالمية , لكن القليلين يعرفون ان بوشكين كتب عددا من المسرحيات الناجحة والتي قدمت في فترات مختلفة على خشبة المسرح الروسي  ومن بعده خشبات المسارح حول العالم .

اشهر هذه المسرحيات هي مسرحية (بوريس غودونوف ) وهي مسرحية تاريخية تتناول  واقعة حقيقية في التاريخ الروسي  حدثت في القرن السادس عشر حيث قام النبيل ورجل الدولة (غودونوف ) على اغتيال القيصر وابنه الصغير وتنصيب نفسه قيصرا على روسيا بعد ان اعلن ان الامير  الطفل(ديمتري )  ابن القيصر اختفى وانه سيتولى زمام الحكم حتى ظهور  من جديد .

تمر السنوات ويسكت الناس ناسين القصة او متناسين لها تحت سطوة الحاكم الدكتاتور (غودونوف ) وفي مشهد متميزيظهر دير قديم يحكي فيه احد الرهبان الشيوخ لراهب شاب ما حدث للقيصر وابنه على يد غودونوف فيلتقط الشاب الفكرة ويخرج للناس معلنا انه الامير ديمتري وانه عاد لاسترداد العرش .

وتبلغ المسرحية ذروتها عندما يتقابل الاثنان (ديمتري ) و(غودنوف ) وجها لوجه ويضع دميتري العقدة امام غريمه فاما ان يتنازل عن العرش له على انه ديمتري واما ان يخرج للناس ويقول انه قتل ديمتري بيده منذ سنين .

هذا هو ملخص المسرحية لكن احداثها كثيرة ومتشعبة وممتعة  وهي من المسرحيات التي ما زالت تقدم حتى يومنا هذا, وفي الرابط ادناه تجدون اشهر عروضها وهو عرض موسيقي  على خشبة مسرح بطرسبورج في العام 2012  متاثرا بمسودة عرض موسيقي كان قد اعده المخرج الروسي الراحل (فسيفولد مايرهولد ) في ثلاثينات القرن الماضي  ولم تسمح له الرقابة الستالينية بتنفيذه

https://www.youtube.com/watch?v=16NiqpBZMpM


تعليقات