الفنانون الصغار

 



للكثير من الصغار مواهب فنية قد تبدو بسيطة او ليست ذات اهمية بالنسبة للوالدين لكن الدراسات في علم النفس وعلم الاجتماع اكدت ضرورتها واهميتها البالغة للاطفال في سنواتهم المبكرة وتاثيرها على مستقبلهم  , فتنمية وتطوير المواهب لدى الاطفال يعود عليهم بالفوائد التالية

تحفيز الخيال والابداع

يبدأ المشروع الفني بشرارة إبداعية ويتيح للأطفال إضفاء الحيوية على خيالهم، ولكنهأيضًا يقوي مهارات التفكير المنطقي لديهم أيضًا!

 

ربما تكون قد سمعت عن نظرية الدماغ الأيمن،  ونظرية الدماغ الأيسر. كانت الفكرة هي أن الأشخاص المبدعين هم من "الدماغ الأيمن" لأن الدماغ الأيمن أكثر بصرية وفنية، في حين أن الدماغ الأيسر لفظي، وتحليلي، وموجه نحو التفاصيل.

الحقيقة هي أن كلا الجانبين يعملان معًا، والفن أداة ممتازة لمساعدة الأطفال على أخذ مفهوم إبداعي من البداية إلى النهاية، والعمل من خلال التحديات والأخطاء الفنية، والاستمتاع أثناء التعلم.

 

   الفن يعزز احترام الذات والتعبير عن الذات

يزدهر الأطفال عندما يتمكنون من ممارسة عملية صنع القرار والتعبير عن أنفسهم دون القلق بشأن الإجابة الصحيحة أو الخاطئة. يمكنهم أن يتعلموا كيفية الثقة بأنفسهم وإيصال أفكارهم ومشاعرهم بالفن.

 

على عكس الواجبات المدرسية، لا يوجد شيء مفروض عليهم  فالأمر كله يتعلق برؤيتهم وأهدافهم. قد تكون هناك بعض القواعد مثل، "الرسم على القماش فقط"، ولكن بخلاف ذلك يكون المنتج النهائي بين أيديهم بالكامل. كلما تمكنوا من ممارسة التعبير عن الذات بحرية، زاد شعورهم بالثقة. إنها أيضًا لغة رائعة فرصة التطوير لأنه يمكنهم التقاط مصطلحات فنية جديدة على طول الطريق.

 

 

 

  يساهم الفن في تنمية المهارات الحركية الدقيقة

يفيد المعلمون أن المزيد والمزيد من الأطفال يدخلون المدارس بمهارات حركية  متخلفة. عادةً ما يتم تدريس مهارات الحركة في المنزل في سن مبكرة جدا. تعتبر الأنشطة الإبداعية طريقة ممتعة وسهلة لتغيير الأمور والمساعدة في التحكم الحركي الدقيق..

 

خذ اللوحة على سبيل المثال. يتم الإمساك بفرش الرسم مثل أقلام الرصاص، لكن ضرباتها تكون أقل دقة والنتيجة أكثر إثارة من كتابة المفردات! يعلم الرسم التنسيق بين اليد والعين حيث يحاول الفنانون الصغار نسخ خطوط المدرب وشكله    من البرامج التعليمية ومجموعات الرسم المصممة للأطفال والتي يمكنك تجربتها.

 

 . الفن يساعد على تطوير المعالجة البصرية المكانية

تساعد المهارات البصرية المكانية الأطفال على فهم مكان وجود الأشياء في الفضاء. إنها نفس المهارات التي تتيح لهم تكرار حركات الرقص التي يرونها عبر الإنترنت، أو ضرب كرة البيسبول، أو رسم الحروف والأشكال، أو إكمال متاهة.

 

يعد   الفن طريقة رائعة لمساعدة الأطفال على صقل هذه المهارات. هل حاول طفلك أو طالبك من قبل رسم الشخص أو المكان أو الشيء المفضل لديه؟ لنفترض أنهم يريدون رسم صورة لكلبهم. عندما يتخيلون طول كلبهم ووزنه وشكله ولونه ويحاولون إعادة إنشاء صديقهم ذو الفراء على الورق، فإنهم يقومون بالكثير من المعالجة البصرية المكانية دون أن يعرفوا ذلك.

 

  الفن يبني الذاكرة وضبط النفس

إليك فائدة أخرى للفن بالنسبة للأطفال: إن امتلاك قدرات بصرية مكانية قوية يؤدي أيضًا إلى تحسين الذاكرة والتحكم في النفس.

 

عند إنشاء قطعة فنية، يعمل الأطفال بشكل طبيعي على الانضباط الذاتي. إذا كانوا يرسمون من الذاكرة، فسيعملون على تذكر الصور. وإذا كانوا يشاهدون مقطع فيديو أو مدرسًا شخصيًا، فسوف يتدربون على التذكر واتباع التعليمات.

 

تعمل دروس الرسم على إشراك الفنانين في سن المدرسة والبالغين على حدٍ سواء في الأمسيات العائلية وحفلات أعياد الميلاد ومواعيد اللعب وغير ذلك الكثير، أثناء بناء مهارات التفكير النقدي هذه.

الفن يوفر الراحة والاسترخاء   

أظهرت الدراسات أن صناعة الفن تقلل من مستويات التوتر والقلق، مما يساعد في تحسين الصحة العقلية العامة للطفل. الإبداع - سواء كان فنانك الصغير يرسم، أو ينحت بالطين،  ينشط أيضًا مراكز المكافأة في الدماغ.

 أن أنشطة الفنون والحرف اليدوية تجعلهم يشعرون بالارتياح وتساعدهم على الاسترخاء بشكل طبيعي. إنهم يبتعدون مع شعور بالإنجاز والدافع للإبداع مرة أخرى. إذا كنت تبحث عن نشاط جماعي مربح للجانبين، فقد يكون الفن هو الشيء الوحيد المناسب. إنها فرصة رائعة لتحسين مهارات الأطفال الاجتماعية في بيئة إيجابية، سواء مع الأصدقاء أو العائلة أو زملاء الدراسة.

 

  الفن يزيد من الأداء الأكاديمي

إن تقليل التوتر، وتحسين الذاكرة، وزيادة الثقة – كلها مكونات للنجاح الأكاديمي.

 

في الواقع، وجدت دراسة أجريت على أكثر من 10000 طالب من الصف الثالث إلى الثامن أن تسجيل الطلاب في فصول الفنون أدى إلى تحسين درجات الكتابة بنسبة 13% وخفض المشكلات التأديبية بنسبة 3.6%. كما عززت التطلعات الجامعية بين طلاب المدارس الابتدائية.

 

إذا كان التعليم الفني غير موجود في مدرسة طفلك، أو كنت ترغب في مساعدة طفلك على الإبداع، فيمكنك تشجيع هذه الفوائد في المنزل من خلال فصل الرسم للأطفال ".

 

  الفن يربط الأطفال بالناس والعالم

الفن لغة عالمية ووسيلة تواصل قد يملك الطفل الخجول او الذي يعاني التلعثم في الحديث موهبة فنية يمكن من خلالها زيادة تواصله مع الاخرين وتشجعيه على الظهور والتالق

للحصول على مصادر متعلقة بالموضوع يمكنكم التفضل بزيارة متجرنا (كلمة و تكوين ) على انستغرام 

https://www.instagram.com/klmwtakween/

رابط الموضوع الاصلي باللغة الانكليزية 

https://www.paintingtogogh.com/blogs/news/benefits-of-art-for-children

تعليقات