اجمل ما قرات من مسرحيات ج 2

 




كما ذكرت في الجزا الاول من هذا الموضوع , هذه اختياراتي لاجمل ما قرات من مسرحيات  المسرحية قد يختلف معها القراء او يتفقون .

بوريس غودونوف (تاليف الكسندر بوشكين )

عرف العالم المبدع  الروسي (الكسندر بوشكين ) على انه شاعر روسيا الاكبر الذي فقدته في ريعان شبابه وعرفت  ايضا قصته الشهيرة (ابنة الامر )التي ترجمت الى العديد من اللغات العالمية , لكن القليلين يعرفون ان بوشكين كتب عددا من المسرحيات الناجحة والتي قدمت في فترات مختلفة على خشبة المسرح الروسي  ومن بعده خشبات المسارح حول العالم .

اشهر هذه المسرحيات هي مسرحية (بوريس غودونوف ) وهي مسرحية تاريخية تتناول  واقعة حقيقية في التاريخ الروسي  حدثت في القرن السادس عشر حيث قام النبيل ورجل الدولة (غودونوف ) على اغتيال القيصر وابنه الصغير وتنصيب نفسه قيصرا على روسيا بعد ان اعلن ان الامير  الطفل(ديمتري )  ابن القيصر اختفى وانه سيتولى زمام الحكم حتى ظهور  من جديد .

تمر السنوات ويسكت الناس ناسين القصة او متناسين لها تحت سطوة الحاكم الدكتاتور (غودونوف ) وفي مشهد متميزيظهر دير قديم يحكي فيه احد الرهبان الشيوخ لراهب شاب ما حدث للقيصر وابنه على يد غودونوف فيلتقط الشاب الفكرة ويخرج للناس معلنا انه الامير ديمتري وانه عاد لاسترداد العرش .

وتبلغ المسرحية ذروتها عندما يتقابل الاثنان (ديمتري ) و(غودنوف ) وجها لوجه ويضع دميتري

العقدة امام غريمه فاما ان يتنازل عن العرش له على انه ديمتري واما ان يخرج للناس ويقول انه قتل ديمتري بيده منذ سنين .

 رابط العرض المسرحي 

مجنون ليلى (الكاتب احمد شوقي )

كما رفد امير الشعراء احمد شوقي ادبنا العربي بقصائده , قدم لنا روائع مسرحية مثل (قمبيز ) (مصرع كليوباترا ) و(مجنون ليلى )  ملحمة الحب العربية المشهورة حول العالم فقد صاغها في مسرحية شعرية  لا تختلف  في فكرتها الرئيسية واحداثها فهي تحكي قصة حب قيس بن الملوح لابنة عمه ليلى العامرية وجنونه بعد ان تم تزويجها لرجل اخر , لكن نص (احمد شوقي )ثري بحواراته الغنائية ورسم شخصياته وقد قدمها المسرح العربي اقل من سابقاتها لكن المرات القليلة التي قدمها فيها المسرح القومي المصري لاقت نجاحا كبيرا على مستوى العربي كله

رابط المسرحية من بطولة الفنان توفيق عبد الحميد 

https://www.youtube.com/watch?v=bMqlaprCiXU

الملك هو الملك (الكاتب سعد الله ونوس )

الكاتب السوري الراحل الذي رفد مسرحنا العربي  بروائع  من الدراما السياسية الاجتماعية مثل ( طقوس الاشارات والتحولات ) (الاغتصاب ) و(راس المملوك جابر ) و(الملك هو الملك ) التي قدمها المسرح العربي عدة مرات ابرزها العرض الذي قدمه المسرح القومي المصري 1998 من بطولة صلاح السعدني محمد منير فائزة كمال وحسين الشربيني .

تحكي المسرحية قصة ملك يشعر بالملل  فيخرج من القصر ويجد رجلا فقيرا ينام في الطرقات ويحلم ان يصبح ملكا ليوم واحد فيوافق الملك لغرض التسلية المنشودة وياخذ الرجل الى القصر ويحين يصحو يجد انه صار مملكا وطبعا لن يتخلى عن السلطة التي كان يحلم بها اما حاشيته فلا يهمهم من هو الملك طالما حافظوا على مصالحهم الشخصية زالشعب لا يهمه فايا كان الملك لن يتغير الواقع المرير الذي يعيشونه .

وهو اسقاط سياسي ذكي من قبل سعد الله ونوس الذي قرا الواقع العربي وتعاقب الحكومات الدكتاتورية التي تحمي نفسها بينما يزيد الشعب فقرا ويرزح حت ظلم انظمتها الدكتاتورية

رابط المسرحية 

https://www.youtube.com/watch?v=yZY1M2_VY_Y


تعليقات