فن المنمنمات

 





منمنمة للفنان العباسي يحيى الواسطي من كتاب مقامات الحريري 

صورة خاصة بالمدونة 

يختلف تعريف المنمنمة بين اللغات الشرقية والغربية ولكنها باختصار فن تزيين لمخطوطة ما بالرسم والزخرفة  وتعتبر احد الفنون الاسلامية وكلمة منمنمة مرادفة في اللغات الاوربية للشيء الصغير الحجم لان المنمنمات رسوم  اصغر حجما بكثير من اللوحات الفنية اوالجداريات.

تاريخها ومدارسها :

بدا فن المنمنمات كزخرفة لحواشي نسخ المصحف الشريف وكانت بعض المخطوطات في اوائل العهد الاسلامي تكتب بعض اسطرها او حروفها بلون مغاير لتوضيح معنى ما او التاكيد عليه .

اما المنمات كفن اسلامي فتشير احدى الوثائق في متحف الميتروبوليتان الى ان اقدم منمنمة تم العثور عليها  تعود الى العصر العباسي للفنان يحيى الواسطي ولهذا يشار دوما الى المدرسة العربية على انها اساس هذا الفن , انتقل بعد ذلك الى الحضارات التي انتشر فيها الاسلام فصارت لدينا المدرسة الفارسية والعثمانية والهندية التي تختلف كل منها في التفاصيل الدقيقة , وهناك العديد من الكتب القديمة (قبل عصر الطباعة ) فيها منمنمات سواء كانت كرسوم توضيحية للكتب العلمية او رسوم مصورة للاعمال الادبية .

المواد المستعملة

هي مساحيق ملونة تستخلص من مواد موجودة في الطبيعة مثل رواسب واكاسيد النحاس والرصاص وكبريتيد الزئبق (الزنجفر ) الذي ما زال يستخدم في الهند حتى يومنا هذا ويسمى (sindur ) او (kumkum )

اشهر الفنانين

1-   يحيى الواسطي (المدرسة العربية العباسية ) وهو الذي نفذ المنمنمات في مقامات الحريري

2-   مير سيد علي (المدرسة الفارسية )

3-   عبد الجليل جلبي ويعرف ب(ليفني ) (المدرسة التركية العثمانية )

4-   جوفاردهان وداسوانث (المدرسة الهندية المغولية )

gللمزيد من المعلومات حول هذا الفن يمكنكم متابعة الفيديو التالي 

https://www.youtube.com/watch?v=6p1r4Ui866w


يتوفر كتاب المنمنمات الاسلامية في متجرنا (كلمة وتكوين ) على الرابط 

https://www.instagram.com/p/C9Dj-yEMUII/







تعليقات