مهرجان ادنبره الدولي 2024

 





                                                      صورة العرض المسرحي (النار في فمي )

الصورة من موقع قاعة غوتنبرغ على شبكة الانترنيت


مع مطلع اب /اغسطس من كل عام تتوهج المسارح في مدينة ادنبره العريقة في المملكة المتحدة بمئات العروض المسرحية والموسيقية من كل انحاء العالم والتي تلتقي لمدة 3 اسابيع ضمن مهرجان هو الاكبر في العالم , مهرجان ادنبره الدولي .

بدا المهرجان بعد الحرب العالمية الثانية وتحديدا عام 1947 وطوال سنوات عمره ال77 تطور المهرجان وحصل على رعاية اهم المؤسسات الفنيةوالثقافية وحافظ منذ عقود على تصدره للمهرجانات الفنية في العالم ويضم المهرجان قسمين رئيسيين الاول يضم عروض (الباليه والموسيقى والاوبرا ) بينما يضم الثاني الذي يسمى (Edinburgh fringe ) العروض المسرحية , ويضاف للقسمين عروض كوميدية قصيرة تقدم مجانا للجمهور .

رابط المهرجان على شبكة الانترنيت 

https://www.eif.co.uk/

وبجانب العروض هناك العديد من الانشطة الفنية والثقافية كالجلسات النقدية والورش والمحاضرات اضافة الى انشطة في مجال البيئة .

ابتدا المهرجان هذه السنة في الثاني من اب الجاري وقدم عروضا مهمة لعل ابرزها

 

1-    النار في فمي : العرض البريطاني  متعدد الوسائط الذي قدمته الاوركسترا الفلهارمونيكية مع مركز اسكوتلندا الشبابي ويجسد الحادثة الماسوية للحريق الذي نشب في عام 1911 في معمل للخياطة في نيويورك وراح ضحيته 146امراة ولان معظم النساء الواتي كن ضحايا الحادثة هن من المهاجرات الايطاليات واليهوديات الاوربيات فقد امتلا العرض باغاني ايطالية شعبية ممزوجة مع طقوس دينية يهودية .

 

2-    اغاني البلبل :عرض الكوريوغراف  الهندي للمخرج المسرحي اكاش اوديدرا الذي يمزج الشعر والغناء الصوفي برقص الكاتاك الهندي التقليدي وياخذ استعارة من اسطورة البلبل المحبوس الذي يطلق اعذب الحانه قبل موته ويشبهه بالمتصوف الذي تفنى روحه في عشقه الصوفي تحديدا  في اقرب نقطة بين الذات البشرية والذات الالهية .

لقطات من العرض على صفحة المهرجان على انستغرام 

https://www.instagram.com/p/C-fv9t8IP8K/?hl=ar

 يستمر المهرجان حتى الخامس والعشرين من الشهر الجاري 

يمكنكم الاستماع الى تغطية خاصة للمهرجان في راديوBBC 3 ضمن لقاءات مع مديرة المهرجان عازفة الكمان البريطانية نيكي بنديتي

https://www.bbc.co.uk/programmes/m0021jnv


تعليقات