مسرح نوه

 


 

 

نوه

هو مسرح تقليدي ياباني له جذور موغلة في القدم ولكن ظهور كشكل مسرحي كان في القرن الرابع عشرعلى يد ممثل يدعى (زيمي )  ويعتمد في افكاره على التاريخ الياباني والاساطير والحكايات الشعبية اليابانية وكلمة (نوه ) في اللغة اليابانية تعني مهارة او موهبة لان الممثلين في المسرح الياباني متعددو المواهب فهم يقومون بالتمثيل والغناء والرقص والقتال وفق نظام حركي دقيق وصعب للغاية , وتقسم مسرحية نو الى قسمين يفصل بينهما فاصل كوميدي ترفيهي يسمى (كوجين )يستمر حوالي 15 دقيقة .

 

الشخصيات الدرامية واسلوب التمثيل  في مسرح نوه

التمثيل في مسرح نوه هوة تقديمي كما في المسرح الملحمي , والحقيقة ان المخرج الالماني (برتولت بريخت ) -والكثير من مخرجي المسرح الاوربي- تاثر بمسرح نوه الذي يقوم بتقديم الحدث وروايته للجمهور باسلوب شيق دون تقمص او بتقمص جزئي , وكما في (كوميديا دي لارتا ) الايطالية هناك شخصيات ثابتة في مسرح نوه لا تتغير بل تعيش احداث متغيرة حسب المسرحية وهذه الشخصيات هي :

1-   شيتي: البطل الرئيسي وهو في الغالب شخصية غير حقيقية (اله , شبح , روح , بطل اسطوري )يرتدي قناعا  وياتي  من الزمن الماضي وتدور الاحداث حوله.

2-   واكي : الممثل المساعد وهو شخصية معاصرة لا ترتدي قناعا ويكون محاربا او كاهنا .

3-   جوتاي : هم الجوقة التي تساهم في رواية احداث المسرحية , تجلس يسار المسرح وعددهم من 6-10 ويغنون افتتاحية العرض المسماة شودوويقومون بالغناء احيانا اثناء العرض بمشاركة (شيتي )و (واكي )

4-   كوكين : هم في الغالب لايمثلون بل يقومون بمهام مدير المسرح ومساعدة الممثلين اذ يناولون الممثل ما يحتاج من الاكسسوار او يقومون بتلقينة جزءا من الحوار  , يرتدون اللون الاسود دائما

5-   هاياشي : الفرقة الموسيقية التي ترافق احداث المسرحية وتعزف على الات يابانية قديمة غالبا يكون عددهم 4

جميع الممثلين في مسرح نوه من الرجال واذا كانت هناك شخصية نسائية في النص يرتدي احد الممثلين قناعا انثويا ويتحرك بطريقة رقيقة لتجسيد هذه الشخصية الانثوية .

ملاحظة رسم الحركة والايماءة في مسرح نوه رمزي بطيء ودقيق جدا يتم وفق نظام  مدون يتم تدريب الممثلين عليه  .

https://www.youtube.com/watch?v=s4kwZYmKlks

التقنيات في مسرح نوه

1-   معمارية المسرح :غالبا تقدم العروض في الهواء الطلق لكن في العصور الحديثة اصبحت تقدم في مسرح مغلقةتكون الخشبة مربعة ذات سقف معوم باعمدة وفي خلفية المسرح ترسم شجرة الصنوبر اليابانية التي ترمز للحياة والامل , ويوجد ايضا ممرامام الجمهور  لدخول وخروج الممثلين ومصباح اضاءة كبير

2-   الازياء : هي ازياء يابانية تقليدية متعددة الطبقات  ذات الوان زاهية واقمشة راقية باهظة الثمن مع ارتداء باروكات شعر مستعار ملونة واقنعة من خشب السرو .

ان اهم الفروقات بين مسرح نوه ومسرح الكابوكي اليابانيان هو ارتداء الممثلين للاقنعة في مسرح نوه بينما يعتمد ممثلوا مسرح الكابوكي على الماكياج ذو الالوان الصارخة .

 

3-   الاكسسوارات : تستخدم الكثير من الاكسسوارات اثناء العرض المسرحي مثل السيوف والخناجر والمراوح


 https://www.youtube.com/watch?v=EWptn_4Tk5I

اهم المصطلحات الجمالية في مسرح نوه

 

1-   هانا : تعني باليابانية الزهرة وهو تعبير عن الجمال المتغير في كل لحظة ويرمز بها الى تحولات اداء الممثل في العرض المسرحي للوصول الى الجمال الحقيقي الداخلي غير المرئي

2-   ما : تعني الصمت والصمت يكون محسوبا في مدته ليترك للممثل وللجمهور من بعده الفرصة لاستيعاب الحدث او العاطفة في المشهد ويكون احيانا مصوحبا بنغمة موسيقية بطيئة .

للمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة موقع نوه على شبكة الانترنيت عبر الرابط التالي

https://www.the-noh.com/

او الحصول على كتاب مسرح نوه من متجرنا (كلمة وتكوين ) عبر الرابط 

https://www.instagram.com/klmwtakween/

تعليقات