بقي الممثل العنصر الاهم والابرز من بين عناصر العرض المسرحي , فهو العنصر
الوحيد الحي والقادر على التفاعل مع المتلقي , وقد اولى كافة المخرجين اهتماما
كبيرا بالممثل وتدريبه منذ بدايات فن المسرح حتى يومنا هذا .
لكن يبقى الفضل الاكبر في اعداد برنامج متكامل لتدريب الممثل للمخرج
المسرحي الروسي قسطنطين ستانسلافسكي  الذي
وضع منهجا يقوم على تقنيات مختلفة لتدريب الصوت والعضلات والذاكرة الانفعالية
وكيفية التواصل بين الممثلين على خشبة المسرح وكيفية فهم الممثل اللنص والشخصية
التي يؤديها .
وبعد ستانسلافسكي كانت هناك محاولات متعددة ومبتكرة في تطوير فن الممثل من
قبل مخرجين عالميين مثل ( مايرهولد )(ارتو )وبيتر بروك .
لكن تبقى المحاولة الاكثر تميزا هي التي قام بها المخرج البولندي (جيرزي
غرروتوفسكي ) الذي طور برنامحا للتدريب الممثل بالاعتماد على الصفات التشريحية
للانسان وخاصة تدريب التنفس والصوت والعضلات والتوازن.
ومع رحيل غروتوفسكي سنة 1999 لم تتوقف مسيرته ومنهجه التدريبي بل اعتمده
مجموعة من المخرجين البولنديين سواء من معاصريه او من العاملين معه  في معهد كراكوف  واكملوا عملهم باصدار مجلة الكترونية بحثية
لعرض تدريبات وصور ودراسات حول منهجه وعقد ورش فعلية اوافتراضية لهذا الغرض وقد
اطلقوا عليها مجلة ( performer) او المؤدي .
موقع المجلة على شبكة الانترنيت
ما هي اهم التقنيات التي يعتمدها غروتوفسكي في برنامج تدريب الممثل :
1-   الابتعاد عن الكليشيهات : اي الابتعاد عن  القوالب المستنسخة في الاداء المسرحي والتي يراها
غروتوفسكي مجرد عملية الية لا ابداع فيها 
ولا حياة 
2- الارتجال :يراه غروتوفسكي الفرصة التي تبرزموهبة وذكاء الممثل وتمكنه من ادواته الفنية (على الجانبين النفسي والجسدي ) فقد كان يشجع ممثليه على ارتجال الحوارات والاصوات والحركات التي تطورحركتهم ذاكرتهم واصواتهم وتنفسهم في ان واحد وعدم التقييد بالنص المسرحي .
3- التمارين الجسدية : الحركة في المسرح لا تشبه اي حركة فهي ذات هدف ولها سبب ونتيجة ويجب ان تبدو طبيعية متدفقة لذلكخضع ممثلوه دائما لتمارين قاسية بعضها رياضي وبعضها تمارين يوغا او اكروباتك اوسيرك او رقص ايقاعي
4-   العلاقة مع الجمهور :العرض المسرحي عند غروتوفسكي لا يكتمل الا بالجمهور
فالتفاعل الانعكاسي بين الممثل والمتلقي وهذا التفاعل يمنح العرض حيوية وتطورا
مستمرا حتى لوتكرر العرض اياما وشهورا .
ييمكنكم مشاهدة مجموعة من تمارين الارتجال التي ابتكرها غروتوفسكي يؤديها ممثلو مسرح اودن باشراف المخرج يوجينو باربا
https://www.youtube.com/watch?v=3ZzQi2WWmnQ

تعليقات
إرسال تعليق