يتناول الكتاب الي ترجمه الاكاديمي العراقي
د. محمد سيف السيرة المهنية للمخرج الفرنسي الراحل (جاك لوكوك 1921-1999) الذي
انتقل من عالم الرياضة الى عالم المسرحي حاملا معه التقنيات الحركية الجسمانية
وقوانين التوازن التي وظفها وطورها واعطاها
المعنى التي تحتاجه الدراما ليؤسس منهجه في اعداد الممثل الذي يستمر لسنتين والذي تقدمه مدرسته التي افتتحها في باريس عام
1956 ولا زالت قائمة حتى الان بادارة ابنته (باسكال لوكوك ) .
الاسس العامة لمنهج جاك لوكوك
1-
القناع المحايد
2-
الارتجال
وكوميديا دي لارتي
3-
التمثيل
الصامت (المايم والبانتومايم )
4-
الجوقة
5-
تحليل
الحركة
6-
الميلودراما
والغروتسك
7-
المهرج
1-
القناع
المحايد :
يوجد القناع في العديد من المسارح حول العالم منذ عهد الاغريق ويتخذ وظيفته من طبيعة المسرح
الذي يستخدمه ففي المسرح الاغريقي كان
القناع كبيرا بما يكفي لايصال صوت وتعبير الممثل الى كل متفرج من الجمهور الكبير ,
ويعبر بملامحه عن نوع الدراما المقدمة(تراجيديا او كوميديا )
اما في مسرح ( Noh) الياباني
فيعبر القناع بصورة رئيسية عن طبيعة الشخصية وابعادها (شيخ , امراة , روح
طيبة , روح شريرة )ومشاعرها (فرح , حزن , تامل ,صمت)وتعتبر رمزا من رموز التراث
الثقافي الياباني .
لكن القناع الذي استخدمه جاك لوكوك والذي اصر على ان يكون محايدا اي لا يحمل اي شعور او يعطي اي انطباع فالغرض منه تحييد الوجه ومنعه من التعبير لاعطاء الحرية والمساحة الكاملة للجسد في التعبير .
تفاصيل اكثر عن
استخدام القناع في مسرح جاك لوكوك في الرابط التالي
https://www.youtube.com/watch?v=zfwmQXGHAdc
وقد يكون الدافع لذلك ان التعبير الجسدي للانسان بصورة
عامة اصدق واكثر طبيعية من تعبير الوجه اوكما يقول هو في الكتاب "لا احد يفعل بالضبط مثلما يقول " ,
لان الانسان قد يزيف تعبير الوجه فيظهر عدم اكتراث اتجاه ما يحبه او يكرهه لكن
الجسم يعبر بطريقة صادقة وطبيعية بالاقتراب مما يحب والنفور من ما يكره .
2-
الارتجال
وكوميديا ديلارتي
الكوميديا الايطالية الشهيرة التي ظهرت في القرن السادس
عشر وكلمة (ارتي ) تعني في ان واحد الفن
والمهارة والتقنية [1]
واختيار جاك لوكوك لهذا الفن ليس اعتباطيا , لما يحتاجه
هذا الفن تحديدا من مهارات صوتية وحركية وسرعة بديهة قادرة على الارتجال الذي يمثل
التعبير العفوي والصادق غير المعد مسبقا ولياقة بدنية تمكن الممثل من تمكنه من التشكيل
الحركي(الكوريوغرافي) وهي وان كانت تعتمد على نص مستمد من حكايات قدية الا انها
تاخذ الفكرة او الخطوط العامة لها وتعطي مساحة للارتجال الايمائي يبرز فيها دور الممثل ومجموعة الممثلين, وبهذا
تكون تقنيات كوميديا دي لارتي مفيدة في المسرح المعاصر كجزا من تدريب الممثل وشحذ
خياله وامكانياته الصوتية والحركية .
3-
التمثيل الصامت ( المايم و البانتومايم )
المصطلحان كلاهما يعني التمثيل الصامت لكن المايم هو
تقليد او محاكاة بصورة عامة وفيها نوع من التجريد اما البانتومايم فهو تقليد مقنن
لشيء محدد.
والتمثيل الصامت
موجودفي الكوميديا الاغريقية والرومانية ويرتبط بالرقص والطقوس الدينية والاجتماعية
, وبقي مستمرا في عصر النهضة في اعمال شكسبير و في كوميديا دي لارتي وفي المسارح الشرقية (اليابانية والهندية ).[2]
ان لغة الجسد والحركة والايماءة تعتبر لغة عالمية كالموسيقى تتجاوزمفردات اللغات المختلفة وتكون
اكثر تاثيرا في المتلقي , وقد ساعد هذا
كثيرا طلاب (جاك لوكوك ) الذين كانوا من جنسيات مختلفة ويتكلمون لغات مختلفة .
4-
الجوقة
ظهرت الجوقة في المسرح الاغريقي التي تروي وتنشد لنا بعض الاحداث التي تجري خارج المسرح وتعلق على الاحداث
الجارية على الخشبة , وتحدد بداية ونهاية
العرض المسرحي.
ورغم ان دور
الجوقة انحسر في العصور التالية الا ان العديد من المخرجين اعاد استخدامها في
المسرح المعاصر كنوع من التجريب واضفاء الطقسية والمظهر الاحتفالي على العرض
المسرحي .
وهي مهمة كعمل جماعي يزيد التواصل والتنسيق الحركي
والتوازن بين الممثلين على خشبة المسرح ويضفي طابعا خاصا شعريا واسطوريا للعرض
المسرحي.
5-
تحليل
الحركة
الحركة هي عملية انتقال من موضع الى اخرى , وهي فعل يبدا
من نقطة ثابتة ويعبر عن شعور وله سبب او مبرر.
الحركة مستمرة اثناء العرض المسرحي فلا توجدصورة ثابتة
اكثر من لحظات والحركة هذه محملة بالمعنى فهي تعبر عن التواصل (مع شخص اوشيء ) وعن
الشعور( نفور , غضب ,الم , حزن )وتضع الممثل في علاقة مع الممثلين الاخرين ومع
الفضاء.
لهذا اخضع طلابه لتمارين طويلة ودقيقة تشمل حركة الجسد
ودراسة حركة الحيوانات وحركة الطبيعة.
وهذا الاعتماد على الحركة وتطوير التعبير الجسدي للممثل
يتشابه فيه جاك لوكوك مع المخرجين الطليعيين امثال (مايرهولد )و (انطونين
ارتو)ومخرجي ما بعد الحداثة مثل (روبرت ويلسون )( روبرت ليباج ) الذين يرون في جسد
الممثل منظومة سيميائية ثرية ومفتوحة التاويل .
وهذا لا يعني ان المخرج يرفض اللغة المنطوقة لكنه يختار
الكلمة التي تحمل ديناميكية الفعل فبدلا من عبارة (انا غاضب ) يختار عبارة (انا
انفجر من الغضب)
6-
الميلودراما
والغروتسك
كلاهما
يحمل المبالغة , الميلودراما او المشجاة تحمل المبالغة في المشاعر والاحاسيس وتثير
عواطف الجمهور حد البكاء , اما الغروتسك
او الغرائبية ففيه مبالغة في الغرابة والتناقض بين الجمال والقبح واثارة الضحك لدى
المتلقي .
وكلاهما
يستفز طاقات وقدرات الممثل الى اقصى حد لانه
يعتمد على تدريب تقني متصاعد للوصول الى
الحد الاقصى من التعبير المبالغ به اي انه عملية مدروسة ومادية للوصول الى الفعل
الابداعي وليس التعبيري اذ يرى لوكوك ان الفعل التعبيري في اللعب عند الممثل يعطي
نفسه اكثر مما يعطي الجمهور فهوبعيد عن الصدق والتجدد واقرب الى التصنع , ياخذ
قالب ثابت يؤدي الى الجمود والتكرار .
7-
المهرج
يتميز المهرج
بمهارات كبيرة جسدية وصوتية وقدرة على الارتجال , كما انه في كثير من
الاحيان (المهرج الشكسبيري) يتحدث بصيغة رمزية مشفرة وذكية , وكل هذا يعتبر تدريبا
جيدا للممثلين .
مراحل تدريب الممثل في مدرسة جاك
لوكوك
السنة الاولى
1-
الملاحظة ,
التدريبات الاولى مع القناع المحايد
2- الارتجال ورفع مستوى اللعب مع القناع
3-
سبر اغوار
الكلمة ’ الشعر , الالوان , الاصوات .
السنة الثانية
1-
لغات الجسد
والحركة
2-
المشاعر
الكبيرة في الميلودراما والغروتسك
3- كوميديا دي لارتي
4-
دراسة
الجوقة والمهرج
5-
اعادة
كتابة النص الاصلي وفق كل ما تقدم.
مجموعة من التدريبات وفق
طريقة جاك لوكوك في مركز (صوفي هانتر )
[1] ينظر بافيس , باتريس , معجم المسرح , ط1 ,مركز دراسات الوحدة العربية ,بيروت 2015,ص
ص 133, 134
[2] ينظر الياس , ماري
, حنان قصاب حسن , المعجم المسرحي , ط,2مكتبة لبنان ناشرون,بيروت 2006, ص ص 87,
91
تعليقات
إرسال تعليق