المقاربات الادبية

 

 


النقد الفني


انواع المقاربات الادبية والنقدية

 

1-   المقاربة الموضوعاتية ( thematic approach )

 

هي المقاربات التي تبحث موضوع النص الادبي , واهم الافكار التي يحتويها او ما يطلق عليه الثيمة الاساسية قد تكون السلطة ,الخيانة , الحب , الواجب, العائلة وغيرها من الموضوعات .

 

اي انها تبحث في الفكرة المهيمنة والمتواترة للنص الادبي ودلالاتها وارتباطاتها الفلسفية .

المقاربة الموضوعاتية أكثر المقاربات والمناهج النقدية مرونة وحرية وانفتاحا على المناهج النقدية والفلسفية الأخرى . ويبدو أن المقاربة الموضوعاتية أكثر اقترابا من علم النفس والفلسفة الظاهراتية من أية مقاربة نقدية أخرى.  [1]

 

 

 

2-   المقاربة البنيوية (structural approach )

 

تتناول هذه المقاربة بنية النص الادبي (الهيكل الاساسي , المكونات الداخلية , علاقة المكونات ببعضها ) بمعزل عن السياقات الاخرى التاريخية او الاجتماعية .

وبالعودة الى تعريف البنية "كل متكامل (مهما كان نوعه )مؤلف من عناصر مادية او مجردة لها ملامح مختلفة لكنها تنتظم في علاقة ما تتجلى في تكوين العمل composition  وتشكل نظاما او نسقا يعطي المعنى الشامل للعمل ومعنى الجزء يتولد من علاقته بمعنى الكل ".[2]

 

وترى الباحثة ان تعريف البنية ينطبق على النص والعرض معا فكل مفردة في العرض المسرحي تحمل معنى ودلالة لكنها جزا لا يتجزا من معنى العرض المسرحي وان كل عناصر العرض المادية (الممثل , السينوغرافيا ...) والمجردة ( الافكار , الابعاد الفلسفية , تداخل رؤية المؤلف مع رؤية المخرج ) ترتبط بعلاقات وتنتظم ضمن نسق واحد للعرض المسرحي باكمله.

 

3-   المقاربات التداولية)  pragmatic approach )

 

 

تاتي اهميتها من كونها تتناول الاسئلة الهامة والجوهرية في النص الادبي لانالمعاصر حيث ان تهتم بالمتكلم والمخاطب ووضوح الخطاب بمختلف مستوياته [3]

 

اي ان اشتغالاتها  هي كيفية استخدام اللغة داخل النص لتحقيق التواصل والتاثير ورغم ان مجال التداولية هو اللغة الملفوظة او المنطوقة لكن بالامكان تطبيقها في العرض المسرحي مهما كانت اللغة التي يستخدمها ( حركة , ايماءة , رقص ) باعتبار انها وسيلة التواصل مع المتلقي فالمتكلم هنا هو (المؤلف +المخرج) ووسيلة الخطاب هي العرض المسرحي , والمخاطب هو المتلقي .  

 

4-   المقاربات التاريخية والثقافية historical and cultural approaches

 

هي مقاربات سياقية تاخذ بنظر الاعتبار الجوانب المحيطة بالنص الادبي مثل اسلوب المؤلف وبيئة النص وثقافة المجتمع المنتج له والاوضاع التاريخية المؤثرة فيه .

  على سبيل المثال ان مسرحيات شكسبير تاثرت كثيرا بالاوضاع التحولات التاريخية في انكلترا اواخر القرن السادس عشر مثل انحسار سلطة الكنيسة لحساب سلطة الملك وحاشيته من النبلاء والتحول من الكاثوليكية الى البروتستانتية الانكليكانية فانعكس ذلك على بناء شخصياته التي كانت في معظمها من الملوك (الملك لير وريتشارد الثالث وهنري الثامن ) او الامراء(هاملت ,مكبث ) او النبلاء (روميو وجولييت , حلم ليلة منتصف صيف ).

 

 



[2] الياس ,ماري ,حنان قصاب , المعجم المسرحي , ط,2,مكتبة لبنان , ناشرون, بيروت 2006 , ص 105 

[3] ينظر ارمينكو , فرانسواز ,المقاربة التداولية ,تر:د.سعيد علوش ,منشورات مركز الانماء القومي 1987 مواقع متفرقة 




تعليقات